Fr

أبرز الفواكه الموسمية الصيفية المسموح لمرضى السكري بتناولها

أبرز الفواكه الموسمية الصيفية المسموح لمرضى السكري بتناولها

مع حلول فيصل الصيف من كل سنة، نجد الأسواق والمحلات التجارية الكبرى تزخر بألذ وما طاب من الفواكه الموسمية الصيفية المتنوعة، إذ تحتل هذه الفواكه مكانة رئيسية على موائدنا، وذلك نظرا لأهميتها الكبرى وما تحتويه من سكريات وألياف تعمل على تزويد الجسم بالطاقة.

ومن المعلوم أن مرضى السكري في حاجة ماسة إلى اتباع نظام غذائي صحي، لضبط مستويات السكر في الدم، لأن أي اضطراب أو خلل في مستواياته (ارتفاع أم انخفاض)، سينعكس سلبا عليهم ويجعلهم في مشاكل هم ليس بغنى عنها.

ما هي أبرز الفواكه الموسمية الصيفية المسموح لمرضى السكري بتناولها ؟

وخلافا لما هو رائج، فإن الفواكه تكتسي أهمية كبيرة لمرضى السكري، رغم إحتوائها على السكريات، إلا أنها تعتبر مصدر غني بالألياف يساعد على ضبط نسبة الجليكوز في الدم، فما هي أبرز الفواكه الموسمية الصيفية المسموح لمرضى السكري بتناولها ؟.

واستنادا لما جاء بموقع "الكونسلتو" نقلا عن موقعي " Everday health" و " Healthline"، تضع " Saha.ma" قائمة لأبرز الفواكه الصيفية المفيدة بين يدي مرضى السكري.

  •  المانجو
    تحتوي المانجو على نسبة عالية من الألياف، وهذا ما يجعلها من الفواكه الصحية لمرضى السكري، بالإضافة إلى أنها غنية بفيتامين سي، الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي. ومع ذلك، يجب على مريض السكري أن يتناول المانجو بكميات معتدلة، لا تزيد عن شريحتين فقط في اليوم، لأن الإفراط فيها قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم
  •  الكرز
    يعتبر الكرز من الفواكه الصيفية المناسبة لمرضى السكري، ويرجع السبب إلى انخفاض المؤشر الجلايسيمي الخاص به، كما يحتوي على نسبة عالية مادة الأنثوسيانين المضادة للأكسدة، التي تساعد على زيادة إنتاج الأنسولين بالدم، بشرط أن يتم استهلاكه بشكل معتدل.
  •  التفاح عادةً ما ينصح الأطباء مرضى السكري، بإدراج التفاح في نظامهم الغذائي خلال فصل الصيف، نظرًا لقدرة على تحفيز البنكرياس على إنتاج الأنسولين.  ولتحقيق أقصى استفادة من التفاح، ينبغي على مريض السكري أن يتناوله دون تقشيره، مع مراعاة الابتعاد عن عصير التفاح المعلب، لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات.
  • 4- الأناناس يحتوي الأناناس على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لمرضى السكري، مثل الألياف والفيتامينات والمعادن، ولكنه يحتوي على نسبة أعلى من السكريات، مقارنة بالفواكه السابقة، لذلك، يجب عدم الإفراط فيه. كما يرجى الابتعاد عن تناول الأناناس المعلب، بسبب احتوائه على سكريات عالية.
  • 5- البطيخ
    يمتلك البطيخ مؤشر جلايسيمي مرتفع، إلا أن محتواه العالي من الماء، الذي يشكل نسبة 90% من قيمته الغذائية، يقلل من تأثير سكرياته على مستويات الجلوكوز بالدم

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا