Fr

أرخص الأسماك يحميك من مرض السكري

أرخص الأسماك يحميك من مرض السكري
تقول دراسة حديثة أن تناول أسماك السردين بشكل منتظم يمنع من الإصابة بمرض السكري النوع الثاني، ويساعد على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم، ويوقي القلب والأوعية الدموية من الأمراض، لأنه يتوفر على مستويات عالية من الدهون الغير المشبعة.
وقد كشف باحثون إسبان بمعهد "أوغست باي سونير" للأبحاث الطبية الحيوية، من خلال أبحاث علمية قاموا بها رفقة "ديانا دياز ريزولو" الباحثة والمحاضرة بجامعة "أوبيرتا دي كاتالونيا" الإسبانية. بأن مجموعة من المكونات الغذائية المتوفرة بشكل عال بسمك السردين تساعد على الوقاية من داء السكري، كمادة أستورين، وأوميغا 3 والكالسيوم وفيتامين د.

وتشير الدراسة إلى أن مرض السكري النوع الثاني يصيب على 14% من المواطنين الإسبان فوق 18 سنة، وفي هذا الصدد، تم تشخيص إصابة 152 مريض بداء السكري، يبلغون من العمر 65 سنة فما فوق، ومستويات السكر في الدم لديهم بين 100 و 124 ملغ/ ديسيلتر. وقد خضعوا بثلاث مراكز رعاية أولية لبرنامج غذائي يعتمد على كمية 200 غرام من السردين كل أسبوع. وشدد الباحثون على تناول السردين كاملا بالعظام باعتبارها غنية بمادة الكالسيوم وفيتامين د.

وكشفت الدراسة أن المجموعة التي لم تعتمد على سمك السردين في برنامجها الغذائي كانت نسبتها 27% من الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بداء السكري، وبعد مرور سنة وجد 22% أنفسهم من نفس الفئة، فيما المجموعة التي اعتمدت على السردين في برنامجها الغذائي كانت نسبتها 37% من الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بداء السكري، و بعد سنة واحدة تراجعت النسبة بشكل كبير إلى 8%. حيث انخفضت نسبة مقاومة الأنسولين بالإضافة إلى نقص حجم الدهون الثلاثية وانخفاض ضغط الدم، كما ارتفعت نسبة الكوليسترول الجيد وكذاك الهرمونات التي تقضي على الجلوكوز أديبونكتين.

واعتبر الباحثون الأشخاص البالغة أعمارهم 65 سنة أو أكثر و الذين خضعوا لهذه التجربة العلمية هم الفئة الاكثر عرضة للإصابة بداء السكري.

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا