Fr

أطعمة تساعد على تحسين وظائف الغدة الدرقية

أطعمة تساعد على تحسين وظائف الغدة الدرقية
تلعب الغدة الدرقية دوراً مهماً في تنظيم عملية التمثيل الغذائي للجسم البشري وتوازن الكالسيوم  فهي  تفرز هرمونات T4 وT3 المسؤولة عن زيادة كمية الأوكسجين التي تستخدمها الخلايا وتحفز كذلك  الأنسجة من أجل إنتاج البروتين. ولتنظيم وظائف الغدة الدرقية و تفادي الإختلالات، ينصح العديد من الأطباء  اعتماد نظام غدائي صحي.
و في تقرير أعد بمناسبة اليوم العالمي للغدة الدرقية اليوم 25 ماي، أكد فريق طبي متخصص بالمستشفى الجامعي بفاس أن  تّباع نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ   يساعد في دعم وظائف الغدة الدرقية والتخفيف من المشاكل. و ذلك  رغم أن الدراسات التي أُجريت حول دور العناصر الغذائية في التأثير في صحة الغدة الدرقية ما زالت غير كافية، وما زالت هناك حاجةٌ إلى مزيدٍ من الدراسات لفهم ذلك بشكلٍ أفضل، ولكن بشكلٍ عام؛ توجد بعض الأدلّة العلمية حول طريقة تأثير بعض أنواع الأغذية في الغدة الدرقية بطرقٍ إيجابيةٍ وسلبية يشير فريق العمل المكون من   د. محمد أمين الصافي، د. زينب العزيم، ذة. حياة أيناو، ذة. هدى الصالحي،  و ذة. حنان الوهابي  من المستشفى الجامعي بفاس. 
أطعمة  مهمة و مفيدة لتحسين وظائف الغدة الدرقية
ينصح الفريق الطبي  ببعض الأغذية التي أن تساعد على تحسين وظيفة الغدة الدرقية؛ ويذكر منها
منتجات الألبان؛ مثل: الزبادي، والحليب إذ تحتوي على اليود الذي تحتاجه الغدة الدرقية لمنع تضخُّم غددها
البيض الطازج: يحتوي على مادتي السيلينيوم واليود، ويُنصح بتناول البيض كاملاً  للإستفادة من مُعظم العناصر الغذائية.
المأكولات البحرية: يُعدّ السمك، فواكه البحر، والأعشاب البحرية مصدراً غنيّاً باليود
المكسرات: الكاجو، واللوز، وبذور القرع تُعدّ مصدراً غنيّاً بالحديد، كما تحتوي على السيلينيوم الذي يحسن صحة الغدة الدرقية.
الخضر الورقية: كالسبانخ والخس
الأغذية الغنيّة بالألياف: من مصادرها الحبوب الكاملة، والخضر، والفواكه،
 الأطعمة الغنيّة بالدهون الصحية: مثل: زيت الزيتون، والأفوكادو، والمكسرات الصحيّة نظرا  لخصائصها المُضادة للالتهابات. 
أطعمة تؤثر على وظائف الغدة الدرقية
بعض الأغذية التي يُنصح المرضى بتجنبها او التقليل منها:
الخضروات الصليبية؛ كالملفوف، والبروكلي، والقرنبيط
الأغذية المُصنّعة والمعلبة
الجلوتين الموجود في منتجات القمح
الأغذية الدهنية والمقلية
الأغذية الغنية بالسكريات
الأغذية ذات الدهون المشبعة
منتجات الصويا
المشروبات الغازية والكحولية
 للحفاظ على صحة الغدة الدرقية ينصح الفريق الطبي بتناول مجموعةٍ متنوعةٍ من الأغذية وبكمياتٍ مناسبةٍ لضمان الحفاظ على تغذية صحية ومتوازنة، ويذكر: الحرص على تناول ما لا يقلّ عن 5 حصصٍ من الفواكه والخضر بشكلٍ يوميّ
شُرب كمياتٍ وافرةٍ من الماء، أو ما لا يقلّ عن لتر ونصف
الحفاظ على تناول اليود بكميات مناسبة
التوقُّف عن التدخين؛ والكحول حيث تحتوي على العديد من المواد التي قد تؤثر في صحة الغدة الدرقية
التقليل من الزيوت مع اختيار أنواع الزيوت غير المُشبعة وتناولها بكمياتٍ قليلة
استشارة الطبيب عند الشعور بالأعراض، او النساء الحوامل.

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا