Fr

أهمية الجرعة الثالثة في بعض البيانات المحدثة

أهمية الجرعة الثالثة في بعض البيانات المحدثة
الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية.
الجرعة الثالثة المعززة، هي أحد أعمدة الحماية الفردية والجماعية، وحماية النظام الصحي من تهديدات الفيروس، هي أيضا أفضل حليف للبلدان والساكنة الملقحة، من أجل العودة السريعة والآمنة للحياة الطبيعية أو الشبه الطبيعية في البداية.
وتقلل الجرعة الثالثة خطر العدوى بمقدار ثلاث او أربع مرات أقل، وخطر إعادة الاصابة بالعدوى العدوى بمقدار خمس مرات أقل، وبالتالي تعزز إمكانية السيطرة على انتشار الفيروس، وتأثيرها على معدل تكاثر الفيروس Rt يماثل تماما نتيجة الحجر الصحي العام وفقا للتقديرات الإحصائية.
الجرعة الثالثة ترفع من الحماية ضد خطر دخول المستشفى بسبب المتحور أوميكرون من 57٪ إلى 90٪. مقارنة مع أخد جرعتين. ومن المؤكد أن اللقاحات اللاحقة التي سيتم انتاجها لملائمة المتحورات الجديدة ستكون أقوى فعالية.
فيما جرعتان تؤمنان حماية 16 مرات أكثر ضد خطر الموت بسبب كوفيد 19 مقارنة مع غير الملقحين، فان الجرعة الثالثة تحمي 50 مرة أكثر ضد هذا الخطر.
التلقيح يحمي 54 إلى 68٪ من خطر المعاناة من أعراض كوفيد الطويل الأمد الدي يلحق بما بين 5 إلى 30٪ من الأشخاص المتضررين من كوفيد بما في ذلك أولئك الذين لا تظهر عليهم أعراض الاصابة او يصابون بأعراض خفيفة. الوالدان الملقحان بالجرعة الثالثة يحميان أطفالهم بنسبة 58% من خطر الاصابة بالفيروس.
أثبتت العديد من كبريات الدراسات الطبية عبر العالم أن الآثار الجانبية المتعلقة بالجرعة الثالثة مماثلة لتلك الناتجة عن الجرعة الثانية بل أقل بالنسبة لبعض الاعراض.  من جهة أخرى، أظهرت جميع الدراسات التي أجريت بعد إعطاء مليارات الجرعات من اللقاح، أن مخاطر الأمراض والحالات المتعلقة بمرض كوفيد 19، كلها أعلى - في بعض الأحيان تصل إلى 40 مرة أكثر - بسبب العدوى والمرض مقارنة بالتلقيح. فعلى سبيل المثال، أثبتت دراسات كبيرة جدا، على عكس الأخبار الزائفة، أن التطعيم لا يؤثر مطلقا على خصوبة المرأة، أو خصوبة الرجل أو قدراته الجنسية، فيم مرض كوفيد 19 يؤثر على خصوبة الرجال وعلى قدرتهم الجنسية ست مرات أكثر من غير المصابين بالمرض.
والجرعة الثالثة هي جسر السكنة والدول الملقحة نحو حياة بعدد أقل من الوفيات، وحياة اجتماعية أقل اضطرابا، اقل قيود اقتصادية واعلى مستوى من الحريات. هي كدلك بجانب بعض الاحترازات البسيطة وسيلتنا لإنهاء الجائحة.

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا