Fr

أوكرانيا تواجه خطر نفاذ الأوكسيجين في المستشفيات ومنظمة الصحة العالمية تتدخل

أوكرانيا تواجه خطر نفاذ الأوكسيجين في المستشفيات ومنظمة الصحة العالمية تتدخل

إلى جانب معاناتهم مع فيروس كورونا وما يترتب عليه من مشاكل خانقة في جل القطاغات الحيوية، يواجه الأوكرانيون خطر نفاذ الأوكسيجين في المستشفيات بسبب الحرب التي شنتها روسيا منذ أيام والتي كانت سببا في منع الشاحنات من نقل الأكسجين من المصانع إلى المستشفيات التي تعاني أيضا من نقص الطاقة .

ووأعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها إزاء الأوضاع الخطيرة التي تعيشها مستشفيات أوكرانيا ودعت مساء أمس الأحد، إلى إنشاء ممر آمن عبر بولندا لإيصال المساعدات الطبية الحيوية إلى أوكرانيا.

وتعليقا عما يحدث في أوكرانيا قال  الأمين العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس ومديرها الإقليمي لأوروبا هانز كلوغه إن إمدادات الأكسجين "تقترب من نقطة خطرة للغاية" وإن معظم المستشفيات قد تستنفد احتياطياتها في غضون الساعات الأربع والعشرين القادمة، ما يعرض حياة الآلاف للخطر . وأشارا إلى  أن منظمة الصحة العالمية تعمل على توصيل أسطوانات الأكسجين من شبكاتها الإقليمية، مؤكدين أن الإمدادات ستحتاج إلى "عبور آمن، بما في ذلك عبر ممر لوجستي من بولندا".

ويجابه مصنعو مولدات الأكسجين الطبي أيضا خطر تضاءل مادة الزيوليت، وهي مادة كيميائية مستوردة أساسية لإنتاج الأكسجين الطبي تتكون من بلورات من السيليكون والألمنيوم والأكسجين.

وتحذر منظمة الصحة العالمية مما قد تؤول إليه الأوضاع في غضون الأيام المقبلة، مشيرة في بيانها إلى أن الضحايا الوحيدين في الحرب هم مئات الآلاف من المدنيين الأوكرانيين الذين أجبروا على الفرار إلى البلدان المجاورة أو نزوحهم إلى مناطق أخرى في البلاد ليواجه الالم أزمة إنسانية أخرى قد تدفع بمستقبل العالم إلى مهوى سحيق . 

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا