Fr

إتباع نظام غذائي غني بالخضروات الخضراء والفواكه الملونة يحمي من الخرف

إتباع  نظام غذائي غني بالخضروات الخضراء والفواكه الملونة يحمي من الخرف
يروج الباحثون وخبراء التغذية والأطباء لفوائد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة على صحتنا. و ينصحون بالتزود بما يكفي لجسمنا لتجنب العديد من المشاكل الصحية. فإتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة من الخضر الورقية والفواكه الملونة يمكن أن يحمي من الخرف حسب دراسة من المعهد الوطني الأمريكي للشيخوخة (NIA) ، والتي نشرت نتائجها على الإنترنت في 4 مايو في مجلة Neurology. هذا البحث أكد أن الأشخاص الذين يحتوي دمهم على أعلى كميات من ثلاثة مضادات الأكسدة رئيسية كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف من أولئك الذين كان دمهم يحتوي على مستويات أقل من هذه العناصر الغذائية.

العلاقة بين مضادات الأكسدة وصحة الدماغ

وقد قامت ماي بيضون وفريقها من المعهد الوطني الأمريكي للشيخوخة في بالتيمور بالولايات المتحدة الأمريكية   بتجربة سريرية خصت ما يقرب من 7300 شخص ، تتراوح أعمارهم بين 45 و 90 عاما ، خضعوا لفحص بدني ومقابلة واختبار دم لمستويات مضادات الأكسدة. وقد تم تقسيم الأفراد إلى ثلاث مجموعات ، اعتمادا على مستوى مضادات الأكسدة في دمائهم، ومتابعتها .
وقد وجد الباحثون أن أولئك الذين لديهم أكبر كمية من مضادات الأكسدة اللوتين والزياكسانثين  في دمائهم كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف من أولئك الذين لديهم مستويات أقل. و قد تم العثور على اللوتين والزياكسانثين في الأطعمة الورقية الخضراء مثل اللفت والسبانخ والبروكلي. و أشار البحث كذلك لأولئك الذين لديهم مستويات عالية من مضادات أكسدة أخرى تسمى بيتا كريبتوكسانثين و علاقتها بمحاربة الإصابة بالخرف. و بيتا كريبتوكسانثين توجد في ثمار البرتقال، والبابايا واليوسفي والبرسيمون.  و للإشارة تم تقليل تأثير مضادات الأكسدة على خطر الإصابة بالخرف إلى حد ما عندما أخذ الباحثون أيضا في الاعتبار التعليم والدخل والنشاط البدني. ورغم ذلك يأكد الباحثون بأن مضادات الأكسدة يمكن أن تساعد في حماية الدماغ من الإجهاد التأكسدي ، والذي يمكن أن يسبب تلف الخلايا.
المصدر:
HealthDay
Mai BAYDOUN | Institut national sur le vieillissement (nih.gov)

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا