Fr

الأشعة الزرقاء خطر يتربص بمخ الإنسان

الأشعة الزرقاء خطر يتربص بمخ الإنسان

منذ بداية الجائحة اصبحت البشرية اكثر التصاقا بالأجهزة الالكترونية للحصول على متعة فورية تاتي من شاشات بلاستيكية متوهجة .. هذا الانغماس المفرط والتشبث الملفت باجهزة اصبحت ترافقنا في كل مكان حتى إلى غرف النوم تؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية خاصة على مستوى العينين .حيث أثبتت الدراسات أن التعرض المفرط والمستمر للضوء الأزرق – وخاصةً خلال فترة الليل – يربك المخ ويعطل ساعة الجسم البيولوجية. كما أن استخدام الأجهزة الرقمية قبل النوم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في النوم مثل الأرق؛ وذلك لأن التردد ذات الطاقة العالية الذي يصدر من الشاشات يمكن أن يبقى طفلك مستيقظًا طوال الليل.

وتعمل الأشعة الزرقاء على توجيه المخ إلى إنتاج هرمون يسمى الميلاتونين يهدف إلى تجهيزنا للنوم بشكل مريح طوال الليل ويحدث ذلك عند تلاشي الضوء الطبيعي في المساء. إلا ان التعرض لمستويات عالية من هذا الضوء الأزرق القوي من مصادر اصطناعية خلال الليل يمنع إنتاج الميلاتونين ويرسل إشارة إلى المخ بالبقاء مستيقظا.

إن تعرض للشاشات ومصادر الضوء الاصطناعي طوال اليوم وحتى في فترة المساء، يجعل مخ الإنسان  لا يعرف ما هو الوقت ومتى يحتاج إلى الراحة الأمر الذي يفسر عدم القدرة على النوم و الإصابة بالأرق واضطراب في النوم .

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا