Fr

الأطعمة الطبيعية ودورها في محاربة جرثومة المعدة

الأطعمة الطبيعية ودورها في محاربة جرثومة المعدة
 
أظهرت مجموعة من الأبحاث العلمية والطبية، بأن جرثومة المعدة عبارة عن بكتريا تحدث قرحة هضمية و التهاب بجدار المعدة، و تتسبب في وجع مزمن، وقد تنتقل بكل سهولة بين الأشخاص. كما أثبت هذه الأبحاث وجود علاجات مختلفة لمكافحة هذا المرض و علاج أعراضه.
جرثومة المعدة عبارة عن بكتريا تستقر في العصارة الحمضية في المعدة، وتتسبب في ظهور التهابات و تقرحات على جدار المعدة، لتحدث آلام حادة فيها. ينصح اخصائيي التغذية بتناول مواد غذائية معينة و ذلك عبر نظام غذائي يجب اتباعه. من بين المواد الغذائية التي تساعد على محاربة جرثومة المعدة و تجعل المريض يتجنب قرحة المعدة و التهاباتها:  
  • الملفوف أو الكرنب:
الملفوف يساعد على مكافحة جرثومة المعدة، رغم أنه يتسبب في انتفاخ البطن، ولذلك يوصي خبراء التغذية بعدم استهلاكه كثيرا، و الحرص على تناول كميات قليلة في البداية. كما يمكن عمل الملفوف على شكل قطع صغيرة و تحضيره كسلطة مع إضافة القليل من الخل أو الليمون، و يمكننا تحضيره كذلك على شكل عصير مع القليل من الماء.
  • البروكلي أو القرنبيط الأخضر:
يتوفر البروكلي على العديد من الفيتامينات والمعادن، و يحتوي كذلك على الألياف ومركبات الفايتو التي تساعد على مقاومة و مكافحة مجموعة من الامراض. و أثبتت الأبحاث الطبية على أن تناول البروكلي يساعد على محاربة جرثومة المعدة، بالإضافة إلى أنه يحتوي عاى مواد كبريتية تجنب الإنسان من سرطان المعدة. و يوضي خبراء التغذية بطهيه على البخار و تناوله مع القليل من الكمون.
  • الزنجبيل:
يتوفر الزنجبيل مجموعة من الفوائد الصحية حيث يساعد على عملية الهضم بشكل منتظم، لذلك يوصي الخبراء بتناول الزنجبيل باعتباره مضادا حيويا طبيعيا يساهم في علاج الآلام الحادة بالمعدة والتي تحدث الحرقة و الغثيان، و يساهم بشكل فعلي في محاربة جرثومة المعدة. -الجزر: يساعد الجزر في تقوية جدران المعدة و تقوية مناعة الجسم، وذلك لأنه غني بالفيتامين (أ) و البيتاكاروتين، و هي مواد غذائية تساهم بشكل كلي في علاج أمراض المعدة. و يمكن شربه كعصير. -الكركم: تحتوي الكركم على مركب الكوركومين الذي يساهم في قتل البكتيريا و تقوية مناعة الجسم، يقوم الكركم بتسهيل الهضم  وعلاج الغثيان وانتفاخ البطن و يخلص الجسم من اضطرابات المعدة و يساعدها على إفراز سائل حمضي يكافح جرثومة المعدة، كما ينصح بعدم استهلاكه بكثرة.
  • مواد غذائية أخرى تحتوي على مضادات حيوية طبيعية:
يحتوي كل من الثوم و البصل والزنجبيل والزعتر والنعناع وإكليل الجبل بالإضافة إلى العسل على مضادات حيوية و يوصي أخصائيي التغذية بضرورة استهلاك هذه المواد الغذائية.
  • أطعمة البروبيوتيك:
تساهم الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك الغنية بالبكتريا الحية و الخمائر و حمض اللبنيك في مكافحة جرثومة المعدة من بينها الروب و الزبادي و اللبن الرائب. ويوصي اخصائيي التغذية عبر العالم بتجنب استهلاك المواد الغذائية التي تتوفر على السكر بشكل كبير والأرز الطحين المكرر، و تفادي التوابل و البهارات لأنها تثير جدار المعدة، وينصحون بكثرة شرب المياه و استهلاك الخضر والفواكه الطازجة.

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا