Fr

التصلب الجانبي الضموري … مرض نادر يعصف بخلايا الأعصاب في الدماغ

التصلب الجانبي الضموري … مرض نادر يعصف بخلايا الأعصاب في الدماغ
مع تقدم الحياة والتكنولوجيا ظهرت أمراض غريبة أصبحت الآن مألوفة عند عدد  من الأشخاص عبر العالم  نظرا لقلة الإصابة بها وندرتها . ومن بين هذه الأمراض نجد مرض التصلب الجانبي الضموري الذي يعصف بخلايا الأعصاب في الدماغ والحبل الشوكي. وقد يؤدي التصلب الجانبي الضموري إلى موت الخلايا العصبية الحركية في الجسم، وعندما يصتب به الانسان يفقد دماغه القدرة على تحريك العضلات والسيطرة عليها وتكون نهاية المرض الإصابة بالشلل مدى الحياة .
أولى علاماته..
وتختلف أعراض الإصابة بالمرض من شخص لآخر وذلك بناء على الخلايا العصبية المصابة وقد تتضمن أولى علاماته ، صعوبة في المشي أو أداء الأنشطة اليومية العادية كحمل كأس ماء مثلا ، التعثر والسقوط، تداخل الكلام أو مشكلات في البلع إضافة إلى البكاء والضحك أو التثاؤب غير الملائم للموقف .
أسباب الإصابة
وترجع أسباب الإصابة بهذا المرض إلى أسباب وراثية ويواصل الباحثون إلى يومنا هذا دراسة الأسباب المحتملة للتصلب الجانبي الضموري . وقد تحفز العوامل البيئية كالتدخبن والتعرض للسموم البيئية الإصابة بهذا المرض حيث تشير الأدلة إلى أن التعرض للرصاص أو مواد أخرى في بيئة العمل يكون مرتبطا بالإصابة بهذا المرض وقد يشمل ذلك التعرض للمعادن والمواد الكيميائية أو الإصابات الرضخية أو الإجهاد الشديد .  

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا