Fr

الحكومة تصادق على مشروع مزاولة الأجانب لمهنة الطب بالمغرب

الحكومة تصادق على مشروع مزاولة الأجانب لمهنة الطب بالمغرب

تم أمس الخميس، باجتماع المجلس الحكومي الأسبوعي المصادقة على مشروع القانون رقم 33.21 والقاضي بموجبه بتغيير وتتميم القانون 131.33 المتعلق بمزاولة مهنة الطب، الذي يسهل للأجانب مزاولة مهنة الطب في المغرب.

وأوضح بلاغ للحكومة أن مشروع هذا القانون يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لإصلاح المنظومة الصحية الوطنية في شموليتها وكذا لتنزيل مقتضيات القانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية، الذي يهدف الى توسيع قاعدة المواطنين المؤمنين، حيث أضحى لزاما فتح أفق أوسع لتعزيز الرأسمال البشري الطبي باعتباره مكونا أساسيا وحاسما في نجاعة المنظومة الصحية بالمملكة.

وأضاف البلاغ أن مشروع هذا القانون يهدف إلى تجاوز الشروط القانونية الصارمة التي يفرضها القانون رقم 131.13 المتعلق بمزاولة مهنة الطب من قبل الأطباء الأجانب، كما يروم جلب الكفاءات المغربية التي تزاول مهنة الطب بالخارج وتحفيزها على العودة للعمل بأرض الوطن.

وأشار البلاغ إلى أن مشروع هذا القانون ينص على تغيير وتتميم قانون مزاولة مهنة الطب في اتجاهين، يتمثل الأول في الانفتاح على الكفاءات الطبية الأجنبية والمغربية بالخارج لتمكينها من مزاولة مهنة الطب بالقطاع الخاص بصفة قارة بالمغرب.

فيما يتمثل الاتجاه الثاني، حسب المصدر ذاته، في رفع القيود على مزاولة مهنة الطب بصفة مؤقتة بالمغرب بالنسبة للأطباء الأجانب والأطباء المغاربة المقيمين بالخارج.

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا