Fr

مخاطر النوم بعد الإفطار .. تعرف عليها مع الأخصائية في التغذية حليمة العراقي

مخاطر النوم بعد الإفطار .. تعرف عليها مع الأخصائية في التغذية حليمة العراقي

الخضوع لسلطة النوم والأخذ بناصية النعاس بعد تناول وجبة الفطور مباشرة ، من العادات الخاطئة التي دأب عليها الكثير من الأشخاص خلال شهر رمضان دون الاهتمام بما يمكن أن تحمله هذه العادة من أضرار وخيمة على صحتهم . وبهذا الصدد أجرى موقع Saha.ma حوارا خاصا مع أخصائية في الحمية و التغذية، حليمة العراقي، للحديث حول موضوع فوائد الصيام ومخاطر النوم بعد تناول وجبة الفطور مباشرة وتقديم الحلول والنصائح لصيام صحي بنوم هنيء .

-ما فوائد الصيام على الصحة العامة للإنسان ؟ 

  • يعتبر الصيام راحة فيزيولوجية لجميع أعضاء الجسم، فهو وسيلة للتخلص من السموم المتراكمة التي تأتينا من تلوث الهواء وكذلك من الغذاء فخلال الصيام يتم تجديد خلايا الجسم  وتحسين أداء الجهاز المناعي الأمر الذي يعتبر مهما للغاية خاصة في ظل  هذه الجائحة، فقد أثبتت عدة دراسات دور الصيام في التخلص من السموم بشكل مجاني باعتباره وقاية من العديد من الأمراض كالسكري وأمراض القلب والشرايين ، السرطان ، الكلي والسمنة خصوصا . وللاستفادة صحيا من هذا الشهر يجب علينا الصوم بطريقة صحية وسليمة حتى نحصل على المنفعة المرجوة من الصيام.

-يهل شهر رمضان بسلوكيات فردية وجماعية تتضمن انعكاس نمط النوم  والاستيقاظ بشكل حاد ومفاجئ  الشيء الذي يؤثر على نمط الحياة خلال هذا الشهر  ما قولك في هذا الخصوص  ؟ 

  • خلال شهر رمضان يجب علينا احترام طريقة الأكل والعادات الغذائية كيفما كانت من قبل، كما يجب احترام ساعات النوم التي ينصح بها وهي 8 ساعات خلال 24 ساعة ، فالصيام ليس فرصة لتغيير نمط الحياة فقط نضطر فيه إلى تغيير جدولنا الزمني لتناول الطعام والماء، وهنا يجب التأكيد على ضرورة النوم   خلال رمضان من أجل الحفاظ على المزاج الصباحي، الحيوية، هدوء الأعصاب، التركيز، والقدرة على إنجاز عمل ما أثناء الصيام .

-تتغير مواقيت النوم خلال شهر رمضان إلا أن النوم مباشرة بعد تناول وجبة الفطور يشكل خطرا على صحة الإنسان فما هي أضرار هذه العادة ؟ 

  • هناك العديد من المخاطر والأضرار الصحية التي قد يتسبب بها النوم للجسم بعد تناول وجبة الفطور خلال شهر رمضان فهذه العادة الخاطئة من شأنها أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول الضار وسكر الدم، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالجلطات كما تسبب هذه العادة عسر الهضم والانتفاخات، حرقة المعدة والسمنة وهي المشكلة التي يعاني منها الكثير في شهر رمضان .

-كم علينا الانتظار بين وجبة الفطور والسحور وموعد النوم؟ 

  • بعد تناول وجبة الفطور يفضل الانتظار ما يقارب 3 ساعات، فهذا يمنح الجسم وقتا كافيا لهضم الطعام وحرق جزء منه الشيء الذي يقلل من أي ضغط على المعدة والجهاز الهضمي قد ينشأ نتيجة النوم في الوقت الذي لا تزال فيه عملية الهضم مستمرة بأهم مراحلها وهكذا يمكن للشخص أن يخلد للنوم دون أن يشكل أي خطر على صحته .

-ما هو النظام الأمثل التي يجب اتباعه خلال رمضان؟ 

  • من المستحب بعد تناول وجبة الفطور وأداء صلاة العشاء  تناول ما قدره 300 غرام من الفواكه  والانتظار لمدة  ساعة قبل الخلود  إلى النوم وهكذا  لن يشتكي الشخص من أية مشاكل على مستوى الهضم لأن المعدة تكون قد استوفت وقتها الكافي في عملية الهضم  وبدأت في حرق السعرات الحرارية بعد مرور 6 ساعات من تناول الفطور وهي مدة كافية جدا لتجنب أية مشاكل صحية الشيء الذي يمكن الإنسان من الظفر بساعات كافية من النوم والتي تقدر ب 5 ساعات متتابعة ، وهنا يجب التنويه إلى الامتناع  عن تضييع  ساعات النوم  في مشاهدة الأفلام والمسلسلات فلا داعي لتغيير نمط العيش خلال شهر رمضان .

-كيف يجب أن تكون وجبة السحور خلال شهر رمضان ؟ 

  • تأخير وجبة السحور يتيح للجسم فترة كافية لإتمام هضم وجبة الإفطار، فبعد أخذ القسط الكافي من النوم يكون الشخص مستعدا لتناول وجبة السحور التي ننصح بضرورة احتواءها على البروتينات والألياف كالخضروات والفواكه، والنشويات المركبة وفطائر من  الحبوب الكامل و البيض، اللبن . وللاستفادة من فوائد وجبة السحور وجب عدم الإفراط في الطعام وتناول وجبة خفيفة وسهلة الهضم من جهة و مليئة بالطاقة من جهة أخرى .

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا