Fr

الدكتور محمد فوزي بلحسن: ممكن التقليل من أعراض التصلب اللويحي إذا كان التشخيص و العلاج مبكرا

الدكتور محمد فوزي بلحسن: ممكن التقليل من أعراض التصلب اللويحي إذا كان التشخيص و العلاج مبكرا

التصلب اللويحي هو مرض نادر من أمراض المناعة الذاتية إذ يقوم جهاز المناعة في الجسم بإتلاف الغشاء المحيط بالأعصاب وبذلك  يؤثر على الجهاز العصبي المركزي والجهاز المناعي مسبباً آفات تسبب اضطرابات حركية أو حسية أو معرفية أو بصرية و يمكن أن تتطور هذه الاضطرابات  إلى إعاقة لشديدة . الدكتور محمد فوزي بلحسن ، أخصائي الجهاز العصبي ورئيس قسم الأعصاب بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس ، يقربنا من هذا المرض والتطورات العلاجية في هذا المجال.

 تم تحديد اليوم العالمي لمرض التصلب العصبي اللويحي اليوم 30 ماي. أين وصل علاج هذا المرض في المغرب ؟
يتم الاحتفال بهذا اليوم العالمي في جميع أنحاء العالم في 30 ماي من كل عام  وهو فرصة لتقييم رعاية المرضى المصابين بالتصلب اللويحي والتطورات العلاجية والجديربالذكر أن في  في السنوات الأخيرة ، تحسنت رعاية المرضى المصابين بالتصلب اللويحي  مع تطور الأبحاث الطبية وتوفر العديد من الأدوية والعلاجات لتقليل تأثير المرض وإبطاء تقدمه وتخفيف عن المرضى.  من المهم أيضًا الإشارة إلى أن الرعاية قد تحسنت أيضًا بفضل وجود المزيد من أطباء الأعصاب المتخصصين في جميع المدن المغربية.
  • هل توجد بيانات إحصائية عن عدد المصابين بهذا المرض في المغرب؟
لا يوجد بحث دقيق حول عدد المصابين بمرض التصلب العصبي اللويحي في المغرب. لكن بناءً على عدد المرضى المعالجين في المستشفيات الجامعية وتوقعات الجمعية المغربية لمرضى التصلب اللويحي ، يقدر عدد المصابين بالمرض في المغرب ما بين 8000 إلى 10000 مريض. كما أن  حالات جديدة تظهر  كل سنة لأن  هناك تحسنًا ملحوظًا في تشخيص المرض خاصة التشخيص التصوير بالرنين المغناطيسي. (IRM) الذي يمكنه الكشف عن أضرار في الدماغ والعامود الفقري تدل على فقدان الميالين، بسبب التصلب اللويحي.
  • التعب الشديد هو أحد أعراض هذا المرض. كيف يمكن للمرضى التعامل مع هذه الأعراض المقيدة في الحياة اليومية؟
بالفعل هو عياء خاص يحدث دون أي سبب واضح أو خلل  في أي عضو من أعضاء الجسم. و يعتبرمن الأعراض الحاسمة لهذا المرض وغالبًا ما يُنصح المرضى بعدم الراحة أثناء هذا التعب الخاص حيث  يطلب منهم القيام بحركة متوازنة لتقليل هذا التعب. فالجهد البدني يساعد في تخفيف التعب ويشكو المرضى بالفعل من تأثير هذا التعب الشديد. الذي ممكن التخفيف منه بفضل أدوية يتم وصفها من طرف الطبيب المختص .
  • هل ممكن معالجة هذا المرض بشكل نهائي؟
أريد أن أشير إلى أنه بفضل البحث الطبي ، هناك علاجات واعدة بما في ذلك الأدوية التي تخفف الأعراض بما في ذلك التعب الشديد والاضطرابات الأخرى المتعلقة بالمرض وتحد من تأثيره وحتى تطوره حيث يسعى طبيب الجهاز العصبي دائمًا ، بفضل العلاجات التي يصفها ، إلى تقليل شدة النوبات (Poussées)، وتطور المرض نحو الإعاقة. فبمجرد  تحديد التشخيص ، يقدم طبيب الجهاز العصبي المتخصص في إالتصلباللويحي العلاجات اعتمادًا على طبيعة المرض. و أيضًا على الآثار الضارة و من بين العلاجات المقترحة إما أدوية بالحقن  أو الأقراص المنتجة حديثًا. الأهم أن كل مريض لديه العلاج الذي يناسبه بشكل أفضل.  العلاجات المتاحة اليوم تمكن من   تحسين حياة المرضى بشكل عام.
  • هذا المرض غالبا ما يصيب النساء؟. هل يمكن للمرضى المتضررين أن يكون لهم حياة أسرية وأن يتزوجوا وينجبوا أطفالاً؟
بالفعل فإن هذا المرض يصيب النساء أكثر من الرجال.  عندما يتم تشخيص المرض من قبل طبيب الجهاز العصبي ، يتم وصف العلاج مع المتابعة ولكن أيضًا بالاتفاق مع المريض حتى يتمكن من العيش بشكل طبيعي  حياته المهنية والأسرة بما في ذلك الزواج و الولادة . كل مرحلة لها شروط نرتبها مع المريض حتى يتمكن من التعايش مع المرض دون الإخلال بحياته الطبيعية. إنه مشروع علاجي. والجدير بالذكر  هناك  العديد من النساء المريضات اللواتي أنجبن أطفالًا
  • هل يمكن للمرضى التصلب العصبي اللويحي ممارسة الرياضة؟
نعم يمكن ممارسة الرياضة حسب درجة الإعاقة إن وجدت وكذلك حسب التشخيص.  ينصح المرضى بممارسة الرياضة لتحسين نوعية الحياة.
  • إذا أصيب مريض التصلب العصبي اللويحي بفيروس كوفيد -19. كيف يتصرف؟
بالفعل هناك مرضى أصيبوا بفيروس كورونا خلال الموجة الأولى ولم يكن هناك إختلاف مقارنة مع المصابين الآخرين  بهذا الفيروس. كانت هناك حالات شديدة وأخرى معتدلة. وبما أن مرضى التصلب التصلب اللويحي   يتناولون دواءً يؤثر على المناعة ، فإن المراقبة المنتظمة ضرورية. يُنصح المرضى أيضًا باستشارة أطباء الجهاز العصبي  في حالة الإصابة بكوفيد 19  للتأكد من أن العلاجات تظل فعالة لمرض واحد أو آخر. فيما يتعلق بالتطعيم ضدكوفيد 19 ، بصفتنا أطباء الجهاز العصبي ، ننصح المرضى بالتطعيم بعد استشارة الأطباء المعالجين لأن هذا يقيهم من الفيروس ويحد من مضاعفات مرضهم.
ملاحظة
  • أعراض التصلب اللويحي مختلفة ومتنوعة، حسب المصابة وشدّة الإصابة. في الحالات الصعبة، يفقد مرضى التصلب اللويحي (MS) القدرة على المشي أو التكلم. أحيانا،
  • مرض التصلب اللويحي  قد يظهر في أي عُمْر كما أن المرض يصيب النساء بشكل أكبر من الرجال

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا