Fr

الشخير وعلاقته بانقطاع النفس الانسدادي النومي

الشخير وعلاقته بانقطاع النفس الانسدادي النومي

لا يوجد شيء أساسي لاستمرار البشر أكثر من توافر الأكسجين، وعلى الرغم من ذلك نحن لا نفكر كثيرا في مقدار الأكسجين الذي نحتاجه، نحن نتنفسه فقط. ويعتبر انقطاع النفس النومي من بين الاضطرابات التي تحدث بسبب انقطاع هذه المادة الأساسية للحياة .

ويصنف الأطباء  انقطاع النفس النومي من بين الاضطرابات الخطيرة حيث يتوقف التنفس ويبدأ بشكل متكرر أثناء النوم.

ويتعبر الشخير بصوت عالي والتعب حتى بعد النوم للَيلة كاملة، من بين الأعراض الأساسية لهذا الإضطراب حيث  يمكن أن يُشير الشَّخير المُرتفع إلى وجود مشكلة خطيرة، ولكن ليس كل شخص لديه توقُّف التنفس أثناء النوم يُشخِّر.

وتشمل الأنواع الرئيسية من انقطاع النفس أثناء النوم الانقطاع النفس الانسدادي النومي، وهو أكثر الأنواع شيوعًا ويحدُث عندما ترتخي عضلات الحلق. كما يوجد أيضا انقطاع النفس النومي المركزي، ويحدث عندما لا يرسل دماغك الإشارات الملائمة إلى العضلات التي تتحكم في التنفس.

ومن بين العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بانقطاع النفس النومي الوزن الزائد حيث  تزيد السُمنة من خطر الإصابة بانقطاع النفس النومي بدرجة كبيرة كما قد تتسبب الترسّبات الدهنية حول مجرى الهواء العلوي في إعاقة عملية التنفس إضافة إلى أنه  قد تكون المجاري الهوائية أضيق لدى الأشخاص ذوي الرقبة الأكثر سمكًا ، كما يسهم ضيق المجرى الهوائي في تزايد الخطورة نتيجة ضيق الحلق  لسبب وراثي. كما يمكن أن تتضخَّم اللوزتان أو اللحمية أيضًا وتسد مجرى الهواء، بالأخص في الأطفال.

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا