Fr

الصحة النفسية: في أي مرحلة يصبح  القلق  مشكلة صحية منهكة؟

الصحة النفسية: في أي مرحلة يصبح  القلق  مشكلة صحية منهكة؟
القلق شائع في جميع أنحاء العالم و أصبح أكثر شيوعا مع جائحة كورونا. "إنه شعور منتشر بعدم الارتياح ، شعور غير سار بالخوف الذي غالبًا ما يكون مصحوبًا بالتوتر ، وتوقع سيناريوهات محفوفة بالمخاطر ، وغالبًا ما تكون غير واقعية ، ومظاهر جسدية مختلفة" تشرح  ل بي بي سي نيوز  الطبيبة النفسية غابرييلا بيزيرا دي مينيزيس ، الباحثة في الجامعة الفيدرالية في بريو بالبرازيل. و تضيف أن القلق  بمثابة إشارة إنذار من الجسم في مواجهة الخطر. والتبعات النفسية والاجتماعية والاقتصادية للقلق ليست هينة فهو أحد الأسباب الرئيسية للتغيب عن العمل في جميع أنحاء العالم. وسيتأثر ما لا يقل عن ثلث سكان العالم في حياتهم ، بما في ذلك الأطفال والمراهقون. ووفقًا لإسطلاع أجراه معهد إبسوس، أدت جائحة الفيروس التاجي إلى تدهور الصحة العقلية لما يقرب من نصف البالغين في 30 دولة.
في أي مرحلة يصبح  القلق  مشكلة صحية منهكة؟
الخوف عندما يكتشف الجسم ، من خلال أدوات مثل الجهاز العصبي والهرمونات ، الخطر ، ويلفت الانتباه إليه ، ويعزز التغيرات في الكائن الحي ء مثل زيادة معدل ضربات القلب ء ويقدم جرعة من الأدرينالين استجابة لذلك. ولكن السؤال الذي يطرح هو في أي مرحلة يصبح  القلق العادي، مثل الخوف أو القلق عشية حدث كبير ، مشكلة صحية منهكة لدرجة أن الكثيرين يشعرون بالشلل إلى درجة عدم القدرة للعمل؟ بالنسبة للأخصائيين يحدث هذا عادةً عندما تصبح الاستجابة الطبيعية للتهديد أو عدم اليقين شديدة جدًا أو متكررة جدًا ، مما يؤدي إلى مشاكل في الصحة العقلية مع أعراض مثل الغثيان وضيق التنفس وفقدان الشهية والأرق والدوخة والتعرق والتعب وانزعاج المعدة وخفقان القلب وعدم القدرة على مقابلة الناس أو مغادرة المنزل. لا يزال المتخصصون غير متأكدين من أسباب كل هذا ، لكن لديهم بعض الإجابات حول وقت طلب المساعدة ، والعلاجات الأكثر فاعلية ، والعلاقة القوية بين اضطرابات القلق وأمراض أخرى. يوضح أنطونيو جيرالدو دا سيلفا ، رئيس الجمعية البرازيلية للطب النفسي ، في مقابلة مع بي بي سي نيوز: "نادرًا ما تظهر اضطرابات القلق في عزلة. تظهر الاضطرابات النفسية المرضية ، مثل الاكتئاب واضطرابات تعاطي المخدرات ، في 60 إلى 90٪ من الحالات". على الرغم من كثرة الأشخاص المعنيين والدراسات المختلفة حول القلق ،فهو لا يزال يمثل تحديًا كبيرًا للمختصين ومن المقدر أن نصف الأشخاص لا يتلقون التشخيص الصحيح.
متى  تطلب المساعدة؟
يقول الخبراء أنك بحاجة إلى طلب المساعدة المهنية عندما يصبح القلق ثابتًا ، ويؤثر على نوعية حياتك. بشكل سلبي ويولد المعاناة وعدم الراحة العاطفية ، عندما تجد صعوبة في التعامل مع مهامك اليومية وإتمامها ، أو عندما تكون متوترًا أو قلقًا جدًا بشأن الأشياء الصغيرة ، أو عندما يستمر الشعور بالقلق (مثل ضيق المعدة) لأيام متتالية. هذا بالإضافة إلى الأعراض المذكورة أعلاه مثل تقلب المزاج وصعوبة التركيز والتعرق والدوخة. قد  يكون الدافع وراء هذا القلق المفرط ذا طبيعة مختلفة ومتعددة ، مثل البيئة وعلم الوراثة وعلم النفس والتنمية. ولكن غالبًا ما ينشأ هذا القلق المفرط أيضًا من شيء لا يعرفه الشخص حتى ما هو. أو أن الشخص يعرف من أين أتى ويفهم أنه لا يوجد سبب لهذا الرد المبالغ فيه ، لكنه لا يزال غير قادر على السيطرة عليه. و للإشارة رغم كثرة الحديث عن تأثير الحياة الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي ووباء كوفيدـ19 على القلق العام ، لكن هذه الظاهرة ليست جديدة.
ما هي العلاجات الرئيسية لاضطرابات القلق؟
أشكال العلاج الرئيسية هي العلاجية (مع طبيب نفساني أو معالج نفسي أو محلل نفسي) ، وكذلك العلاج النفسي والعلاج الدوائي (مع الطب النفسي والعلاج النفسي). لكن تختلف كل حالة عن الأخرى ، ويجب تحديد أفضل علاج من قبل أخصائي الرعاية الصحية المرافق للمريض. ي حالة اضطرابات القلق الأكثر اعتدالًا ، قد يوصى بالعلاج بالعلاج النفسي وحده بالنسبة للحالات المعتدلة أو الشديدة ، من الضروري الجمع بين العلاج النفسي والأدوية حسب الخبراء.  هناك أدوات أخرى للذهن والرعاية الذاتية يمكن أن تساعد في القلق ينصح الخبراء بها ، مثل تقنيات التأمل واليقظة والتنفس.. يمكن أيضًا أن تساعد التمارين (مثل المشي) ، والتغييرات الغذائية ، وكتابة اليوميات (تدوين الأفكار والمشاعر) ، وتحديد الأنشطة التي تشعر بالرضا (بالنسبة للبعض ، قد يكون الاستماع إلى الموسيقى ، على سبيل المثال).

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا