Fr

الطيب حمضي : التلقيح الكامل وسيلة للعودة الآمنة للحياة الطبيعية و استراتيجية التعايش مع الفيروس ستفرض نفسها

الطيب حمضي : التلقيح الكامل وسيلة للعودة الآمنة للحياة الطبيعية و استراتيجية التعايش مع الفيروس ستفرض نفسها
أن يكون لديك "جدول تطعيم كامل" ضد كوفيد يعني بعد حصولك على أول جرعتين ، تم التطعيم بجرعة معززة.  و هذه إشارة مستخدمة من قبل جميع البروتوكولات الصحية الجديدة  وذلك لتكون محميا أكثر و تكون قادر على عزل نفسك  لفترة أقل من شخص غير ملقح إذا كان اختبار واحد إيجابيا ، أو أن تكون قادر على عدم عزل نفسك على الإطلاق إذا كان الشخص مخالطا للحالة  لديه"جدول تطعيم كامل".
و أمام عزوف العديد من المغاربة عن الجرعة الثالثة حسب الإحصائيات يأكد  الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، أن التلقيح الكامل بما في ذلك الجرعة الثالثة المعززة يظل وسيلة الحماية البسيطة والآمنة والناجعة للعودة الآمنة للحياة الطبيعية و حصن للحماية الفردية والجماعية ضد الأشكال الخطيرة والمفاجآت غير السارة.
و في جميع تدخلاته و مقالاته سواء بموقع صحة "saha.ma" أو بالمنابر الإعلامية الأخرى  يحذر الباحث من مخاطر العدوى المرتبطة بالتجمعات في الأماكن المغلقة، ويشدد على أنه « ينبغي الإبقاء على اليقظة من خلال تبني سلوكات صحية ووقائية لكافة السكان، وخاصة لمن هم فوق سن الستين، والأمراض المزمنة ».
و يشير أن الإنخفاض أو الإستقرار في حالات الإصابة التي تعرفها البلاد لا تعني نهاية الجائحة. بالنسبة له  من الممكن حدوث زيادة في الحالات خلال الأسابيع المقبلة، « لكن تأثيره سيبقى محدودا دون تغيير مسار أو مواجهة الوباء" . كما يحذر الطيب حمضي من  تراخي السكان المسبب حاليا في الوضع الذي تعيشه أوروبا  مع ارتفاعا في حالات الإصابة الجديدة والمتحور الفرعي BA.2 خاصة في دول كألمانيا ، مشيرا  في نفس الوقت إلى أنه « على الرغم من هذا الارتفاع في الحالات، فالبلدان تواصل إجراءاتها للعودة إلى الحياة الطبيعية » و أن استراتيجية التعايش مع الفيروس ستفرض نفسها في نهاية المطاف بشكل تدريجي في الأسابيع المقبلة.

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا