Fr

الكسكس ..طبق متكامل يجمع بين لذة الطعم والفائدة الصحية‎‎

الكسكس ..طبق متكامل يجمع بين لذة الطعم والفائدة الصحية‎‎
يعتبر الكسكس من بين الأطباق المغربية التي اشتهرت في جل دول العالم لمذاقه اللذيذ ومنظره الشهي فهو يعكس مدى مهارة المغاربة في الطبخ ومدى غنى المطبخ المغربي الذي يجمع بين كل ما هو شهي ومغذي في نفس الوقت .
ويعتبر الكسكس من بين الأطباق التي يعكف المغاربة على تحضيرها كل يوم جمعة، وهو من بين الأكلات الغنية بالمواد الضرورية لصحة أجسامنا حيث يعتمد تحضيره على الخضار الموسمية الغنية بالفيتامينات، و القمح الكامل أو الشعير أو الذرة الأمر الذي يجعله طبقا متكاملا وكاملا لاحتوائه على النشويات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة و البروتينات النباتية و الحيوانية التي لها دور في النمو عند الأطفال، و تقوية العضلات و المناعة.
الكسكس غني أيضا بالألياف الغذائية التي نجدها في بذرة اليقطين  أو "الكرعة الحمرا"  كما يسميها أغلب المغاربة والتي تعتبر من بين الخضار التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة في تخفيض نسبة الكولسترول السيء (LDL)، ورفع مستويات الكولسترول الجيد (HDL). إضافة إلى الملفوف الذي يعد  مصدرا  غذائيا مهما للعديد من الفيتامينات، مثل فيتامين ج،  و (حمض الفوليك)، وبعض المعادن، مثل البوتاسيوم.
كما يعتبر الجزر من بين الخضار الرئيسية لتحضير طبق الكسكس الأمر الذي  يرفع من قيمته الغذائية حيث يحتوي الجزر  على  البوتاسيوم الذي يساعد على استرخاء التوتر في الأوعية الدموية والشرايين، مما يعزز تدفق الدم ويخفض ضغط الدم المرتفع  .
ويمنح الكسكس للفرد الكثير من البروتينات النباتية و كمية لا بأس بها من الألياف مما يبطئ من عملية هضمه داخل الجسم. الأمر الذي يوفر إحساسا بالشبع لفترة طويلة بعد تناوله، ويقلل من الشعور بالجوع، وبالتالي يقلل من تناول كميات كبيرة من الطعام.

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا