Fr

الكورتيكويد فعال في تسريع شفاء حالات الكوفيد 19 الحادة: توضيح الدكتورة خديجة موسيار

الكورتيكويد فعال في تسريع شفاء حالات الكوفيد 19 الحادة: توضيح الدكتورة خديجة موسيار
كشفت سبع تجارب دولية فعالية الكورتيكويد في تسريع شفاء حالات الكوفيد 19 الحادة و خفض معدل الوفيات و قد تم نشر تحليل هذه التجارب يوم الاربعاء 2 سبتمبر في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية بالتزامن مع توصيات منظمة الصحة العالمية باستعمال هذا الدواء المتوفر بمستشفيات عدد من البلدان. 
بالنسبة للدكتورة خديجة موسيار ، أخصائية الطب الباطني ورئيسة الجمعية المغربية لأمراض المناعة الذاتية والجهازية (AMMAIS) هذه الأدوية التي تُعطى بالفعل للمرضى في المستشفيات، قد تنقذ حياة المرضى المصابين بأشكال حادة من فيروس كورونا ، وكثير منهم يعالجون في العناية المركزة غالبًا بسبب فشل الجهاز التنفسي الحاد.
وتوضح الدكتورة خديجة موسيار أن تحليل  (مجموعة من 7 دراسات) ، بتنسيق من منظمة الصحة العالمية وجامعة بريستول يظهر أن العلاج بهذه الأدوية يسرع الشفاء من الأشكال الحادة لـ كوفيد19 بنسبة 21٪. بالإضافة إلى ذلك، لم تظهر أي آثار جانبية خاصة بالعلاج. للتذكير يعتمد العلاج الأساسي للأشكال الحادة من كوفيد19 على تقنيات الأوكسجين والتهوية الاصطناعية (تسمى 'علاج الأعراض' أو 'الرعاية القياسية') ولا يوجد دواء حتى وقت قريب أظهر فعالية كبيرة في هذه المرحلة.  لقد تم تجريب هذا الدواء على1703مريضًا من 12 دولة (بما في ذلك فرنسا والمملكة المتحدة والبرازيل وكندا والصين وإسبانيا والولايات المتحدة) الذين تلقوا عن طريق القرعة، إما دواء وهمي مدمج مع الرعاية القياسية ، أو الكورتيكويد.  من جانبها حذرت منظمة الصحة العالمية من استخدام الكورتيكوستيرويدات في علاج المرضى المصابين بـ كوفيد19 غير الحاد. بالنسبة للدكتورة خديجة موسيار استخدام الكورتيكويد لا يخلو من المخاطر  خاصة إذا تم استخدامها للمرضى الأقل مرضًا. هذه الأدوية يمكن أن تكون ضارة وتضعف جهاز المناعة كما تؤكد الدراسة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه التوصيات بشأن الكورتيكوستيرويدات تنضم إلى ممارسات في المغرب ، حيث تم استخدام هذه الأدوية في حالات خطيرة ، منذ عدة أشهر  حسب ما أوردته الصحف. المغرب من البلدان التي واجهت الوباء وطبقت العلاج بالكورتيكوستيرويد لبضعة أشهر ، إما للعلاج الأساسي أو التكميلي.
- المرجع: مجموعة العمل المعنية بتقييم الأدلة لمنظمة الصحة العالمية بشأن علاجات كوفيد19.
 

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا