Fr

اليوم العالمي لداء السكري.. إرشادات للمرأة المصابة بسكري الحمل مع الدكتورة عائشة وداع

اليوم العالمي لداء السكري..  إرشادات للمرأة المصابة بسكري الحمل مع الدكتورة عائشة وداع
تواجه الكثير من النساء خلال فترة الحمل العديد من المشاكل الصحية التي تستوجب رعاية ومراقبة خاصة على مدار فترة الحمل، ويعتبر "سكري الحمل " من بين المشاكل التي تتعرض لها المرأة الحامل،  حيث يتسبب هذا الداء في ارتفاع نسبة السكر في الدم مما قد يؤثر على صحة الأم والجنين معا الأمر الذي تؤكده الدكتورة عائشة وداع،  أخصائية أمراض النساء والتوليد  في هذا الحوار .
ما مرض سكري الحمل ؟ 
سكري الحمل هو داء السكري الذي يتم تشخيصه للمرة الأولى خلال فترة الحمل وهو شكل من أشكال مرض السكري الذي يصيب بعض النساء بسبب عدم قدرة خلايا البنكرياس على إفراز مادة الأنسولين  ولا يستطيع الجسم دائما تقديم ما يكفي منه لأن الحمل يزيد حاجة الجسم للأنسولين .
ما تأثير سكري الحمل على الجنين والأم؟ 
يؤدي ارتفاع مستوى السكر في دم الأم إلى الزيادة  المفرطة في وزن الجنين  مع إصابته بالهشاشة وزيادة احتمالية إصابته بنوبات التشنج و مشاكل في التنفس، كما يمكن أن يؤدي داء السكري في بعض الحالات إلى وفاة الجنين بسبب ارتفاع ضغط الدم في الحمل . أما بالنسبة إلى الأم فقد يزيد سكري الحمل من خطر إصابتها بارتفاع ضغط الدم كما قد تعاني تعسرا في الولادة بسبب كبر حجم الجنين الأمر الذي قد يعرضها للولادة القيصرية .
هل يستمر داء سكري الحمل بعد الولادة ؟ 
في أغلب الحالات يعود مستوى السكر بالدم لوضعه الطبيعي بعد الولادة حتى بالنسبة لمن كن في حاجة إلى الأنسولين في أثناء الحمل إلا أنه يعتبر من الضروري جدا قياس نسبة اليكر بعد الولادة للتأكد من مستوى السكر الطبيعي إضافة إلى ضرورة إجراء الفحوصات اللازمة للكشف المبكر على مرض سكري الحمل  أثناء الحمل لتجنب  مضاعافاته .
ما هي الارشادات التي يجب أن  تتبعها النساء   لحمل آمن ؟ 
بشكل عام لا بد لجميع السيدات الحوامل اللائي يعانين السكري من أن يتجنبن الحلويات والأطعمة الدسمة جدا، مع ضرورة تقسيم أوقات الأكل بشكل مناسب واتباع حمية غذائية جيدة للحفاظ على نسبة السكر الطبيعي في الدم  كالخضروات والفواكه الموسمية، بالإضافة إلى ذلك ننصح المرأة الحامل بممراسة بعض الأنشطة الرياضية التي تحسن من مستويات السكر في الدم وشرب  المقدار الكافي من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم .    

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا