Fr

تحذير… مشروبات ينصح تجنبها عند تناول الدواء

تحذير… مشروبات ينصح  تجنبها عند تناول الدواء
يجمع جل الأخصائيون وخبراء الطب و الصيدلة عبر العالم بخطورة تناول الأدوية مع المشروبات الكحولية، و لكن توجد مشروبات أخرى ينصح بعدم تناول الدواء معها لأنها قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم و الإحساس بالخفقان والغثيان. على سبيل المثال  تناول الدواء مع  القهوة و الحليب و الشاي، يأثر على فعاليتها، أو قد يتسبب في أعراض جانبية.  ولمزيد من التفاصيل  فإن تناول القهوة والشاي رغم احتوائهما على المادة المنشطة (الكافيين)   الذي يساهم في تحفيز الجهاز العصبي مع مضاد حيوي من مجموعة الكينولون  يتسبب في ارتفاع مستوى ضغط الدم، والقلق.

كما أن تناول الشاي مع دواء يحتوي على الحديد والذي يستخدم لعلاج حالات فقر الدم يؤدي إلى تقليل امتصاص عنصر الحديد من الجهاز الهضمي إلى الدم و بذلك يقل تأثير الدواء . لذا ينصح  تناول الشاي و القهوة بعد تناول الدواء وبعد تناول الوجبة الغذائية على الأقل بساعتين أو ثلاث ساعات.

وبالنسبة للحليب، فلا يمكننا استخدامه مع الدواء،لأنّ الحليب يمنع تأثير بعض الأدوية، وقد يوقف مفعولها تماماً، كالمضادات الحيوية وأدوية هشاشة العظام. فتفاعل الكالسيوم الموجود في الحليب مع المواد الفعالة المكوّنة لتلك الأدوية داخل إطار الجهاز الهضمي، ينتج مركبات غير مذابة في المعدة، لا يستطيع الدم امتصاصها. كما أوصى الأطباء بعدم تناول أي نوع من أنواع المشروبات الغنية بالحليب، حتى لو كانت نسبة الحليب فيها ضئيلةً للغاية، إلّا بعد مضي ساعتين من تناول الدواء

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا