Fr

تعرف على حقيقة مرض متلازمة بهجت

تعرف على حقيقة مرض متلازمة بهجت

مرض بهجت أو متلازمة بهجت، هو اضطراب نادر يسبب التهاب الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم، ويشمل ظهور بعض الأعراض مثل قروح الفم والتهاب العين وطفح جلدى وقروح تناسلية، وتختلف آثار مرض بهجت من شخص لآخر.

الأسباب المؤدية إلى الإصابة بمرض داء بهجت

قد يكون داء بهجت أحد اضطرابات المناعة الذاتية، والذي يعني أن الجهاز المناعي للجسم يهاجم عن طريق الخطأ بعضًا من خلاياه السليمة. ويُحتمل أن تلعب العوامل الوراثية والبيئية دورا أيضا.

تنتج علامات وأعراض داء بهجت عن التهاب الأوعية الدموية (التهاب وعائي). وتصيب هذه الحالة الشرايين والأوردة من كافة الأحجام، مما يؤدي إلى إتلافها في جميع أنحاء الجسم.

وقد وجد أن للعديد من الجينات ارتباطًا بالمرض. يعتقد بعض الباحثين أن فيروسًا أو بكتيريا قد يحفزان داء بهجت في الأشخاص الحاملين لبعض الجينات التي تجعلهم عُرضةً للإصابة بالمرض.

أعراض مرض داء بهجت

وتختلف أعراض مرض بهجت من شخص إلى شخص، أو يمكن أن تظهر وتتلاشى، أو تقل حِدتها مع مرور الوقت. وتعتمد العلامات والأعراض على أجزاء الجسم المصابة.

وتظهر غالبا على شكل نوبات مع فترات "استراحة" بينها، وعند حصول النوبة المرضية، فإنها لا تشمل كل أجهزة الجسم مرة واحدة.

وتبقى أكثر مؤشرات الإصابة بمرض داء "بهجت" وضوحا هي : قرحات الفم، قرحات داخل تجويف الأنف والبلغوم، قرحات في الجهاز التناسلي، التهاب الأوعية الدموية، احمرار وارتفاع في الجلد، حساسية غير عادية.

المضاعفات الصحية لمرض داء بهجت

يعتمد علاج مرض بهجت على علاج أعراضه، وفى حالة تجاهلها تحدث مضاعفات صحية مثل إهمال علاج التهاب القزحية، مما يؤدي إلى انخفاض الرؤية أو العمى، لذلك يجب على المريض المتابعة مع طبيب عيون فور ظهور مشاكل صحية بالعين .

أصل تسمية المرض بهذا الاسم

سمي هذا المرض على اسم العالم التركي هولوشي بهجت (Hulushi Behçet) والذي كان هو أول من شخص المرض، قبل ما يقارب الـ 70 عاما، لدى المرضى الذين كانوا يعانون من قرحات الفم والمسالك الجنسية المصحوبة بالتهابات حادة في العيون

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا