Fr

جدل واسع بخصوص لقاح أسترازينيكا ومنظمة الصحة العالمية تعقد اجتماعا للبحث في سلامته‎

جدل واسع بخصوص لقاح أسترازينيكا ومنظمة الصحة العالمية تعقد اجتماعا للبحث في سلامته‎

قرر خبراء منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء عقد اجتماع طارئ لبحث سلامة لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19، بعد أن علقت عدة دول استخدامه بسبب الشكوك المثارة حول آثاره الجانبية المحتملة، حيث يمكن أن يتسبب في التخثر وجلطات دموية وهو الأمر الذي أثار الجدل بخصوص سلامته .

وقد علقت باريس وروما وبرلين ومدريد الاثنين استخدام لقاح استرازينيكا، وانضمت إلى قائمة الدول التي سبق واتخذت هذا القرار خشية من الآثار الجانبية، ما يوجه ضربة إلى حملة التطعيم في العالم لمكافحة وباء كوفيد-19 على الرغم من تطمينات منظمة الصحة بأنه آمن.

وبالرغم من تدابير تعليق استخدام اللقاح احترازيا في هذه الدول إلا أن كبيرة علماء منظمة الصحة سمية سواميناتان أوصت الاثنين بمواصلة استخدام لقاح أسترازينيكا نظرا لعدم التأكد لحد الآن من وجود رابطة بين اللقاح والحالات التي سجلت آثارا جانبية الأمر الذي أكده الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية الطيب حمضي في مقاله حيث حذر من  تعليق حملات التلقيح بدون دواعي طبية ملموسة .

هذا وقد أثبت لقاح أسترازينيكا فاعليته ومأمونيته وقدرته في منع الإصابة بكورونا وخاصة بالمرض الشديد وتقليص حالات الوفيات، كما حد من وصول الحالات للعناية المركزة الشيء الذي دفع أكثر من 50 دولة إلى اعتماده بشكل رسمي في حملات التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد .

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا