Fr

حذاري من الإنقاص السريع للوزن

حذاري من الإنقاص السريع للوزن

نماذج الحمية الغذائية التي تعتمد الفقدان السريع للوزن وحبوب إنقاص الوزن قد تشكل تهديدا على صحة الإنسان حسب  الدكتورة أيدان أرجان رئيسة قسم التغذية والحمية بكلية العلوم الصحية في جامعة تراقيا التركية. فقد أشارت بمقال في صحيفة  القدس العربي أن السمنة باتت ظاهرة منتشرة في تركيا والعالم، وأن بعض الجهات تسيء استخدام هذا الوضع وتَعِد الأفراد المصابين بالسمنة بنماذج حمية تعتمد على الإنقاص السريع للوزن من أجل تحقيق أرباح مادية ولو على حساب صحة الأفراد.

وأضافت: “لا يمكن فقدان الوزن المتراكم لسنوات على الفور، فالوزن المكتسب في 5 سنوات لا يمكن أن يتم فقدانه في خمسة أو عشرة أيام. هذه الآلية تتعارض مع الطبيعة البشرية وحيويتها”.

 تجنب “الاحتيال الغذائي”

أكدت الدكتورة أيدان أرجان أن نماذج الحمية الغذائية والحبوب الدوائية التي يُزعم أنها تسبب فقدانًا سريعًا للوزن، تلحق أضرارا كبيرة بصحة الإنسان.  بالنسبة لها  الطرق التي تعد بتغييرات سريعة، لا يمكن الاعتماد عليها لأنها لا تمتلك مستندًا علمياً، ويطلق عليها في الأوساط العلمية اسم “الاحتيال الغذائي” وقد تتسبب في أضرار بالغة على صحة الإنسان.  وتنصح الأشخاص الذين يعانون من السمنة بطلب مشورة أخصائيي التغذية والمتخصصين في مجال الصحة و السعي لفقدان الوزن بطريقة متوازنة وضمن جدول زمني يراعي خصوصية حالاتهم الصحية، ولا يعرضهم للمخاطر والتبعات السلبية.

 اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة

و وتأكد أرجان أنه من الممكن التحكم في الوزن باتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة، مشددة على ضرورة تنويع الوجبات الغذائية وتناول القدر الكافي من الخضار والبروتينات النباتية والحيوانية.

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا