Fr

حقن أول مريض بالسرطان بفيروس “ثوري” قاتل للمرض

حقن أول مريض بالسرطان بفيروس “ثوري” قاتل للمرض
في إيطار تجربة فريدة، حقن العلماء أول مريض بشري بفيروس جديد قاتل للسرطان معروف باسم «Vaxinia» و ذلك بعد نجاح اختبارات على الحيوانات.  الفيروس  صمم لقتل الخلايا السرطانية و تقوية استجابة الجسم المناعية ضد السرطان. و هذه التجربة السريرية الجديدة مهمة جدا لمعرفة فعاليته عند الإنسان  حسبما نشر موقع «ساينس إليرت» العلمي المتخصص.
علاج يمكن أن يحدث ثورة في مكافحة السرطان
وأظهرت الاختبارات التي أجريت على الحيوانات أن الفيروس قادر على تقليل حجم أورام سرطان القولون والرئة والثدي والمبيض والبنكرياس. و يمكن كذلك  من تنشيط جهاز المناعة لدى المريض وزيادة مستوى بروتين (PD-L1) في الأورام، و بالتالي  يكو ن العلاج المناعي أكثر فعالية ضد السرطان.
و أشار فريق العلماء المشرف على أن المرحلة الأولى  من اختبار «Vaxinia»   ستتم في تجربة علـى  100  من مرضى السرطان الذين يعانون من  أورام صلبة منتشرة أو متقدمة، وقد جرب كل منهم علاجين آخرين على الأقل. ويخطط الباحثون لإعطاء  الدواء  لمجموعتين مختلفتين؛ الأولى ستحصل على Vaxinia فقط. بينما ستحصل  المجموعة الثانية على الفيروس القاتل للسرطان بالإضافة إلى عقار العلاج المناعي. و بالنسبة للباحثون من المتوقع  أن تكتمل التجربة بحلول أوائل عام 2025 قبل أن تظهر النتائج النهائية.

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا