Fr

دراسة حديثة: عقار يقوم بعلاج داء السكري

دراسة حديثة: عقار يقوم بعلاج داء السكري
كشفت دراسة أمريكية  على دواء تجريبي يمكن أن يعالج مرض السكري من النوع الثاني، وذلك بفضل  بروتين أظهر تأثيره على إشارات الأنسولين من الخلايا. ومن خلال مجموعة من الأبحاث قبل السريرية، اتبثت الدراسة على أن المركب الجديد يقوم بتحسين جوانب متلازمة التمثيل الغذائي والذي يرتبط مباشرة بداء السكري.
وقد تم تسليط الضوء على بروتين ALMS1 بفضل دراسة مرض نادر ، متلازمة ألستروم  حيث لوحظ أن لهذا البروتين دور في تنظيم نسبة السكر في الدم والذي يمكن استغلاله لعلاج مرضى السكري من النوع 2. ويؤثر نشاط البروتين "سويف1" على إشارات الأنسولين في معظم انسجة جسم الإنسان، باعتباره حيويا يساعد على إفراز الأنسولين الطبيعي من خلايا البنكرياس. ويبدو أنه يتعطل في مرض السكري من النوع الثاني، وذلك وفقا لموقع "نيو أطلس" العلمي.
وأشار  معدي الدراسة في مجلة "نايتشوركوميونيكيشن  أن فريق البحث قاموا بتطوير جزيئا يسمى "إس إن-401" وذلك من أجل زيادة تعبير "سويل1"، وحتى يتمكنوا من إعادة وظيفة التمثيل الغذائي الطبيعي في الحيوانات المصابة بداء السكري. ومن خلال مجموعة من التجارب، أظهر البحث الحديث أن "إس إن-401" يساعد على تحسين علامات التمثيل الغذائي لداء السكري، انطلاقا من ارتفاع حساسية الأنسولين وإفرازاته، وإلى إعادة نسبة السكر في الدم إلى طبيعته في الحيوانات المصابة بداء السكري، كما أن الباحثون وصلوا إلى اكتشاف يؤكد على أن الدواء الجديد لا يقوم بالتأثير على مستويات السكر في الدم بالنسبة للحيوانات السليمة، بدلاً من ذلك، فقد عمد إلى اعادة تحمل الجلوكوز إلى طبيعته، مما يفسر انه يخفض مستويات السكر في الدم عندما كانت مستوياتها صحية.
وأظهرت الدراسة كذلك أن استهداف "سويل 1" يمكن أن يعالج على نطاق واسع عدداً من الامراض الأيضية عدا مرض السكري من النوع الثاني كأمراض القلب والأوعية الدموية وحالة تسمى "ناش"، وهي شكل حاد من مرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول.

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا