Fr

دواء الباراسيتامول ..هل هو آمن للجميع ؟

دواء الباراسيتامول ..هل هو آمن للجميع ؟

يعتبر الباراسيتامول من بين الأدوية المعروفة بقدرتها على تخفيف الآلام وتقليل الحمى وغالبا ما يتم استعماله بدون وصفة طبية الأمر الذي قد يؤدي بالشخص إلى التهلكة بسبب جهله بالمضاعفات  التي تنتج عن الاستخدام الخاطئ للباراسيتامول .

وكشفت دراسات أجرتها منظمة الغذاء والدواء بين سنتي 1998-2003 أن  تلف الكبد  يعد من بين أكثر المخاطر المعروفة لاستخدام الباراسيتامول أو  الأسيتامينوفين (الإسم البديل للباراسيتامول )  في حالة تناول جرعة زائدة منه، وأكدت الدراسات أن   عقار الباراسيتامول يعتبر  السبب الرئيسي لفشل الكبد الحاد في الولايات المتحدة، وما يقرب من نصف حالات فشل الكبد خلال هذه الفترة جاء نتيجة لجرعة زائدة عرضية.

ويعتبر جهل المريض بالجرعة المحددة، نتيجة لإنعدام الحديث عن أضرار الباراسيتامول  من بين الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالأعراض الجانبية للدواء خاصة وأن عقار الأسيتامينوفين موجود في نطاق واسع من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والأدوية الموصوفة بجرعات مختلفة .

هذا وينصح الأطباء بعدم  تناول  أكثر من 4000 ملليجرام (4 جرام) من عقار الاسيتامينوفين يوميا ، كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد والأطفال تناول كمية أقل من عقار الاسيتامينوفين. ومن الأفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي عن مقدار الأسيتامينوفين الآمن.

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا