Fr

أهم النصائح للحفاظ على صحة الفم في شهر رمضان مع د.سوسن بلقزيز

أهم النصائح للحفاظ على صحة الفم في شهر رمضان مع د.سوسن بلقزيز
تعد مشاكل الفم والأسنان من أبرز المشاكل التي تقلق الصائم خلال شهر رمضان ولتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة حول تأثير وسائل العناية بالأسنان على صحة الصيام أجرى موقع Saha.ma حوارا خاصا مع طبيبة متخصصة في جراحة الفم والأسنان، سوسن بلقزيز، للحديث حول موضوع مشاكل الفم والأسنان في رمضان، وتقديم النصائح والحلول لأبرز مشاكل الفم والأسنان في هذا الشهر المبارك ليكون  بذلك صيامنا صحي بأسنان قوية ونفس منعش.

- لماذا تتفاقم مشاكل الأسنان واللثة خلال شهر رمضان ؟

  • تكون الأسنان معرضة لمشاكل التسوس والآلام خلال شهر رمضان المبارك بشكل أكبر من غيره بسبب التغير الذي يطرأ عل نمط الغذاء في هذه الفترة، هذا النمط الذي يعتمد على الحصول على كميات كبيرة من الطعام وزيادة في المواد السكرية والمشروبات التي تحتوي على قدر كبير من السكر والتقليل من الأطعمة الغنية بالألياف كما أن إهمال الكثير من الأشخاص نظافة الأسنان خلال الشهر لاعتقادهم بأن تفريش الأسنان في فترة الصيام يمكن أن يفطرهم يفاقم من مشاكل الفم والأسنان .

-ما هي أبرز المشاكل التي يشتكي منها معظم الأشخاص خلال رمضان؟

  • تعتبر مشكلة انبعاث رائحة الفم الكريهة من أبرز المشاكل التي يشتكي منها معظم الأشخاص في رمضان ويعتبرها البعض من الأمور المزعجة والمحرجة، ويكون سبب هذه الرائحة نتيجة جفاف الفم وتراكم بقايا الطعام على الأسنان نتيجة إهمال البعض الالتزام بتنظيف الفم خاصة خلال ساعات الصيام  إضافة إلى عدم استخدام الخيط الطبي لإزالة بقايا الطعام المتراكمة في الفم وبين الأسنان .

-كيف يمكن التغلب على هذه الرائحة المزعجة خلال رمضان؟

  • من الضروري الالتزام بتنظيف الأسنان بالمعجون والفرشاة بعد تناول وجبتي الفطور والسحور لمنع تراكم بقايا الطعام واستخدام الخيط الطبي لإزالة بقايا الطعام النائمة، والمضمضة بمعدل مرة في اليوم إما باستعمال الماء والملح أو باستخدام محلول طبي في حالة كان الشخص يعاني من مشاكل على مستوى اللثة .

-الكثير من الأشخاص يهملون نظافة أسنانهم أثناء الصيام لاعتقادهم أن غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون يفطر ..ما قولك في هذا الموضوع ؟

  • غسل الأسنان في نهار رمضان غير مفسد للصوم، إلا أن الشيء الوحيد الذي يمكن أن يترتب على ذلك هو جفاف الحلق لذلك يمكن الاستغناء عن المعجون والاكتفاء بتفريش الأسنان بالماء  والمضمضة بالماء دون استعمال أي محلول . 

-يفضل البعض تنظيف الأسنان أثناء الصيام باستعمال عود الأرك هل يعوض ذلك عن تنظيف الأسنان بالفرشاة ؟

  • من الجيد استعمال عود الأرك في تنظيف الأسنان فهو يمتلك خواص مضادة للبكتيريا، ويجب أن تبتعد عملية التنظيف قدر الإمكان عن اللثة المحيطة بالأسنان، إلا أنه بالرغم من الفوائد الصحية لعود الأرك على الأسنان فهو لا يمكن أن يعوض فرشاة وخيط الأسنان .

-هل يمكن مراجعة طبيب الأسنان خلال الصيام؟

  • مراجعة الطبيب خلال ساعات الصيام في شهر رمضان من الأمور العادية التي لا تفسد الصيام كما أن ابرة البنج والعلاجات الضرورية للأسنان مثل معالجة التسوسات وإزالة التكلسات، لا تؤثر على صحة الصيام ذلك لأن الطبيب يستخدم أداة شفط اللعاب إلى جانب أدوات أخرى خلال عملية العلاج .

-ما هي أهم النصائح للحفاظ على صحة الفم في شهر رمضان ؟

  • من الضروري الالتزام بتنظيف الأسنان أثناء الصيام باستخدام الفرشاة والخيط والإكثار من تناول الخضروات والفواكه لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الألياف الطبيعية التي تحفظ  توازن المعادن في الاسنان بالإضافة إلى شرب كميات كبيرة من الماء بعد وجبة الإفطار من أجل زيادة نسبة السوائل وإفراز اللعاب في الفم كما وجب الابتعاد عن تناول الوجبات التي تحتوي على كميات عالية من الأملاح والزيوت والسكريات وتعويضها بالسلطات والفواكه والخضر الطازجة .
رمضان شهر الصحة، وهذا يشمل صحة البدن والفم والأسنان، وهو ليس مبررا تعلق عليه كسلك في العناية بأسنانك، لذلك قم وفرش أسنانك الآن.    

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا