Fr

د. نضال برشق : اعتلال الشبكية السكري يحمل مضاعفات لا مفر منها إن هو أُهمل ولم يتابع بجدية

د. نضال برشق : اعتلال الشبكية السكري يحمل مضاعفات لا مفر منها إن هو أُهمل ولم يتابع بجدية
كثيرون هم الأشخاص الذين أفقدهم السكري حياتهم الطبيعية فأصبحوا أسرى عكازتين تحركان أجساما فقدت بصرا وقدما، فتقودهم إلى مكان يسمعون فيه قسرا مقطوعة تطلقها أجهزة غسيل الكلى! هذا المرض الذي تكمن خطورته فيما يحمله من مضاعفات لا مفر منها إن هو أُهمل ولم يُتابع بجدية، فارتفاع السكر في الدم يؤدي إلى مجموعة من الأمراض كاعتلال الشبكية المصاحبة لداء السكري والذي قد يؤدي إلى العمى في بعض الحالات حسب ما أكده الدكتور نضال برشق طبيب اختصاصي في جراحة وتصحيح العيون في هذا الحوار .
  • ما هو اعتلال الشبكية السكري ؟ 
-يعتبر اعتلال الشبكية السكري ، الذي يتميز بتلف شبكية العين ، من المضاعفات الخطيرة لمرض السكري الذي يصيب 50٪ من مرضى السكري من النوع 2 (في مراحل مختلفة) . لذلك فإن السكري مسؤول عن 12٪ من جميع حالات العمى في الدول الغربية! 
  • ما هي العوامل التي تزيد من اعتلال الشبكية المصاحب لمرض  السكري ؟
- هناك عدة عوامل تعزز حدوث اعتلال الشبكية السكري وتسريع تطوره: سن مريض السكري ، ومستوى السكر في الدم ، ومرض السكري غير المستقر ، وارتفاع ضغط الدم ، والتدخين ، إلخ. ويمكن أن يؤدي هذا المرض إلى تسريع ظهور أمراض العيون الأخرى مثل الجلوكوما أو إعتام   عدسة العين ، وحتى يؤدي إلى العمى دون علاج مناسب.
  • ما هي أعراض اعتلال شبكية العين السكري ؟
-في حين أن بعض الاضطرابات البصرية قد تشير إلى وجود اعتلال الشبكية السكري (الحروف مشوهة عند القراءة ، وصعوبة التحول من الضوء إلى الظلام ، وما إلى ذلك) ، غالبًا ما يحدث المرض دون إعطاء أي علامات تحذيرية. لذلك يمكن للأسف أن نتأثر باعتلال الشبكية حتى مع وجود بصر جيد وفي غياب الأعراض ... ومن هنا تأتي أهمية المراقبة المنتظمة من قبل أخصائي والكشف المبكر لمرضى السكري. عندما يكون الجو خفيفًا ، يتسبب نزيف الجسم الزجاجي في رؤية بعض البقع الداكنة.
  • كيف يتم تشخيص الإصابة باعتلال شبكية العين السكري؟
-يتطلب علاج اعتلال الشبكية السكري تعاونًا وثيقًا بين طبيب العيون وطبيب السكري والممارس العام. يتم تشخيص المرض في الوقت المناسب (يقوم طبيب العيون بإجراء "فحص قاع العين" ، يتم الحصول عليه من خلال توسيع حدقة العين) ، ويمكن علاج المرض بشكل فعال. لتأكيد التشخيص ، يقوم طبيب العيون بإجراء العديد من الفحوصات مثل قياس حدة البصر ، وضغط العين ، أو حتى تصوير الأوعية الشبكية (التي توفر معلومات عن نفاذية الأوعية الشبكية).
  • هل يمكن الوقاية من الإصابة باعتلال شبكية العين السكري؟
يمكن الوقاية من اعتلال الشبكية السكري عن طريق المراقبة المنتظمة (مرة واحدة على الأقل في السنة) من قبل طبيب عيون ، وتحقيق توازن نسبة السكر في الدم ، والتحكم في ضغط الدم ، فضلاً عن نمط حياة صحي عندما يتم اكتشاف آفات السكري المبكرة ، يجب تثبيتها
  • ما هي طرق معالجة اعتلال شبكية العين السكري؟
-العلاج المستخدم هو التخثير الضوئي بالليزر. يهدف هذا إلى علاج مناطق نقص التروية (نقص في إمداد الأكسجين) ، مما يؤدي إلى تراجع الأوعية الدموية غير الطبيعية.  وفي حالة اعتلال الشبكية السكري التكاثري المصحوب بنزيف زجاجي ، يمكن الإشارة إلى استئصال الزجاجية: وهي عملية جراحية تتكون من استخراج الجسم الزجاجي. في هذه الحالات ، يكتمل العلاج بالليزر بعد زوال النزف الزجاجي.  

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا