Fr

رمضان…كيف نشرب الماء؟

رمضان…كيف نشرب الماء؟
قد يبدو هذا السؤال مضحكا، فأسهل طريقة لشرب الماء هي بكل بساطة شرب الماء، ولكن خلال هذا الشهر الكريم من بين الأهداف التي يركز عليها الكثيرون ما بين الفطور والسحور هي شرب الماء لأن الاعتقاد أن تزويد الجسم بمخزون منه قد يقينا قيظ النهار وضنك العطش. من بين الأخطاء التي يقوم بها البعض خلال وجبة الفطور شرب الماء البارد مباشرة، وهذا يشكل صدمة فجائية للمعدة الفارغة منذ أكثر من 14 ساعة. كما أن الماء البارد قد يتعبك. والصحيح أن تبدأ إفطارك بكوب من الماء معتدل الحرارة، وذلك حتى لو كنت شديد العطش، مع تناول بضع التمر مثلا. ثم وبعد مضي ربع ساعة (تصلي فيها المغرب) بإمكانك أن تشرب كوبا آخر، وبذلك فأنت تدخل السوائل تدريجيا إلى معدتك. لا تشرب الماء المثلج، يمكننك أيضا تنويع مصادر المياه التي تدخل للجسم من خلال تناول شوربة الخضار وعصير الفواكه الخالي من السكر. وأيضا الفواكه الغنية بنسب مهمة من المياه كالبطيخ الأحمر والشمام ... وبذلك أنت تحصل على الماء مع الفيتامينات المغذية والألياف المفيدة. وقت السحور كثيرون يشربون خلال السحور كمية كبيرة من الماء قد تصل لثمانية أكواب (لترين من الماء)، والمشكلة هنا أن الجسم لديه آليات للتعامل مع المأخوذ المرتفع الفجائي من الماء، إذ تعمد الكليتان إلى زيادة إنتاج البول، وخلال ثلاث إلى أربع ساعات يطرح جل الماء كبول.

والنتيجة هنا أولا أنك سوف تشعر بالعطش بسرعة، وثانيا أنك تكون قد خسرت نوم الصباح، الحل شرب الماء على فترات متقطعة وبكميات ملائمة إلى جانب تناول أغذية غنية بالماء وتقوم بإفرازه في القناة الهضمية بشكل تدريجي، والخضار والفواكه هي الخيار الأمثل، ولذلك يجب أن يحتوي سحورك على سلطة خضراء (طماطم وخيار وخس) بالإضافة لفاكهة مثل التفاح أو الموز أو البرتقال. وتعطي هذه الأغذية الماء بشكل تدريجي في القناة الهضمية، ولذلك فأنت لا تشعر بالعطش طوال اليوم.

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا