Fr

شرب الماء دفعة واحدة ..خطر يتهدد صحة الإنسان

شرب الماء دفعة واحدة ..خطر يتهدد صحة الإنسان

عندما نشعر بالظمأ نشرب الماء، ونتوقف عن شربه بعد شعورنا بالارتواء في وهلات. وفي تلك اللحظة  ينقسم الناس إلى صنفين منهم من يرتشفه على ثلاث دفعات ومنهم من يشرب الماء دفعة واحدة ،  وهو ما يحذر منه الأطباء لما قد يسببه من أمراض خطيرة،  حيث أثبتت العديد من الدراسات أن شرب الماء مرة واحدة يؤدي إلى مشاكل صحية تمتد حدود الإصابة بما يعرف بتسمم الماء وهي حالة تؤدي إلى انخفاض ​تركيز الإلكتروليتات التي تعزز حركة العناصر الغذائية في خلايا الجسم وإخراج المنتجات الأيضية منها .

ويؤدي الإفراط في شرب الماء مرة واحدة إلى اختلال توازن الماء في الجسم وانخفاض كمية الصوديوم في الدم، كما تبدأ  السوائل في التراكم خارج الأوعية الدموية، الأمر الذي قد يتسبب في الغثيان والإصابة بتشنجات كما تساهم هذه العادة السيئة في هدم البروتين  الذي يؤثر  على القلب بسبب انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم .

ومن التأثيرات السلبية أيضا لشرب الماء دفعة واحدة ،  فقدان الكلى لعملها بالصورة السليمة، وذلك لعدم قدرتها على تنظيم مستويات الملح في الجسم، إذ إنها لن تستطيع التخلص من السوائل الزائدة في الجسم، وينخفض تركيز الصوديوم في الدم مسببا دخول الماء إلى الخلايا، مما يؤدي إلى تضخم خلايا الجسم والإصابة بتسمم الماء الذي قد يؤدي في بعض الأحيان إلى سكتة قلبية .

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا