Fr

علماء يتهمون الصين “بتدمير عينات بيولوجية وإخفاء سجلات تتعلق بأصل الوباء

علماء يتهمون الصين  “بتدمير عينات بيولوجية وإخفاء سجلات تتعلق بأصل الوباء

ناشد مجموعة من العلماء الدوليين، الخميس، الصين أن تمتنع عن عرقلة إجراء تحقيق خاص في منشأ فيروس كورونا قبل ساعات فقط من انطلاق حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين.

ونشر 20 عالما من أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا والهند واليابان رسالة مفتوحة تنتقد الصين بشدة لصدها الجهود المبذولة للتوصل إلى حقيقة انتشار كورونا.

وحذرت الرسالة التي حملت عنوان "السماح بإجراء تحقيق دولي شامل في منشأ الوباء هو تعبير حقيقي عن القيم الأولمبية"، من أن الفشل في الكشف بدقة عن منشأ الفيروس يعرض العالم لخطر انتشار الأوبئة بشكل أكبر في المستقبل.

وقالت الرسالة، إن "الجهود المتواصلة من قبل حكومة الصين لمنع أي تحقيق ذي جدوى في أصل الوباء (...) إهانة للمجتمع العلمي الدولي والناس في كل مكان".

وحض العلماء الدول والشعوب في جميع أنحاء العالم على انتهاز مناسبة أولمبياد بكين لتسليط الضوء على العراقيل التي تضعها الصين في وجه التحقيقات ومطالبتها بتغيير مسارها.

وأضافوا أن "الهدف النبيل" للألعاب الأولمبية "يتقوض من خلال الجهود المستمرة التي تبذلها الحكومة المضيفة لمنع إجراء تحقيق دولي شامل في أصول كوفيد -19".

واتهم العلماء بكين "بتدمير عينات بيولوجية وإخفاء سجلات واحتجاز مواطنين صحافيين شجعان".

كما شجبت الرسالة "سلسلة أوامر مثيرة للسخرية تمنع العلماء الصينيين من قول أو كتابة أي شيء عن أصول الوباء من دون موافقة مسبقة من الحكومة".

ومن بين توصيات العلماء دعوة منظمة الصحة العالمية لحماية "كاشفي الفساد" لتسهيل الأمر على العلماء والخبراء في الصين وأماكن أخرى لتبادل المعلومات المتعلقة بأصول الوباء.

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا