Fr

فوائد الطين الأخضر،الأبيض،الرمادي و الأحمر للعلاج و للتجميل

فوائد الطين الأخضر،الأبيض،الرمادي و الأحمر للعلاج و للتجميل
يعد الطين  من أهم المواد  الطبيعية التي تستخدم للعناية بالبشرة والجسم  و يعود استخدامه للعلاج أو للتجميل إلى مصر الفرعونية (علاج الأمراض وتجميل الجسم و تحنيط الموتى ) . اليوم  يستعمل  الطين  بأشكال مختلفة للعلاجات الجلدية وبعض الألتهابات  مثلا  كمطهر وعلاج لبعض الجروح والأكزيما أو كحمام بالوحل أو التغليف ، خصوصاً لعلاج آلام المفاصل . ويستعمل الطين كعلاج داخلى يذوب فى الماء لمعالجة المعدة والامعاء أولغسل الفم والغرغرة لمقاومة القلاع (بثور فى جلدة الفم واللسان) ولكن للحماية من المخاطر يُنصح بضرورة إخضاع العلاج بالطين واستخدامه خاصةً بالتزامن مع العلاجات الأخرى لإ ستشارة الطبيب. وللإشارة  يستخدم هذا المعدن الذي لا مثيل له بشكل أساسي في تكوين منتجات التجميل ويبرز باعتباره المادة المفضلة للتجميل و ذلك حسب صنف الطين و لونه.  أحمر أو أبيض أو أخضر.
الطين غنى بالعناصر النزرة
الطين غني جدًا بالأملاح المعدنية والعناصر النزرة ، ويحتوي على مركب الألمنيوم الأساسي. اعتمادًا على أصله الجيولوجي ، فإنه يحتوي على جرعات عالية أكثر أو أقل من السيليكون والمغنيسيوم والحديد والسيلينيوم والزنك والبوتاسيوم والكالسيوم والمنغنيز والفوسفور. وهذا ما يفسر اختلاف لون الطين من البني إلى الأخضر مروراً بالأبيض  والأصفر. بمعنى آخر ،  ترتبط خصائص كل نوع من أنواع الطين ارتباطًا وثيقًا بتكوينه.
 تنوع، ألوان ومميزات
يوجد بشكل عام أربعة أنواع من الطين الطبي.
الأخضر للبشرة الدهنية
الطين  الأخضر من بين انواع الطين الأكثر استخدامًا في التجميل و في مستحضرات التجميل فهوغني ببقايا النباتات المُتحللة، إضافةً إلى العديد من المعادن، مثل: الكالسيوم، والسيليكا، والفسفور، والزنك، والنحاس، والمغنيسيوم، والألمنيوم، ويوصى به للعناية بالبشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب. في المغرب، يوجد الطين  الأخضر بجبال الأطلس المتوسط.
الأبيض و الطب البديل
يعد الطين الأبيض اللون من أنقى الأصناف، فهوطين الكاولين (ومن هنا جاء اسم الكاولين) الذي يحتوي على العناصر الدقيقة والأملاح المعدنية، مفيدة بشكل خاص لجسمنا: المغنيسيوم والكالسيوم والنحاس والنيتروجين والزنك والبوتاسيوم وغيرها، في شكل يمتص بشكل جيد جدا من قبل جسم الإنسان. وهو الوحيد المستخدم في تكوين الأدوية. الغسول الذي يستخدم لتنقية الأقنعة الطين الرمادي اللون  يحتوي على نسبة منخفضة من أكسيد الحديد والمركبات القلوية. و يستخدم بشكل أساسي في صناعة منتجات التجميل المختلفة مثل مزيلات المكياج وأقنعة التنقية. في المغرب ، يوجد في وادي ملوية. هذا الصنف الفريد من نوعه و يطلق عليه الغاسول. فهو منتج مغربي نادر تم استخدامه لعدة قرون لتنظيف وتنقية وتغذية البشرة والشعر بلطف.
الأحمر يرطب الجلد
طين البنتونيت يلين البشرة ويثبتها ويرطبها ويمنع شيخوخة البشرة.
جيد أن تعلم  قناع الجمال من الطين اخلطي مسحوق الطين مع الماء وعصير الخيار (أو الطماطم). ضع المستحضر على الوجه وقم بإزالته عند ظهور الإحساس بالضيق. يصبح الجلد ناعمًا ومستريحًا. تغلق المسام أيضًا وتكون البشرة مشرقة.

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا