Fr

في اليوم العالمي للتحسيس بها …تعرف على أورام الغدد الصماء العصبية

في اليوم العالمي للتحسيس بها …تعرف على أورام الغدد الصماء العصبية

أورام الغدد الصماء العصبية هي أورام سرطانية تتكون من أنواع مختلفة من الخلايا المفرزة من قبل الهرمونات التي غالبا ما تكون في القنوات الهضمية، الجهاز التنفسي و البنكرياس .

وبسبب انتشار الجهاز العصبي الصماوي في جميع أعضاء الجسم قد تحدث أورام الغدد الصماء العصبية في أي مكان ، ففي ثلثي الحالات ، تظهر هذه الأورام في الجهاز المعدي المعوي البنكرياسي و خاصة في الأمعاء الدقيقة .

وتشمل أورام الغدد الصماء العصبية مجموعة متنوعة من الأمراض التي تختلف فيما بينها من حيث الجوانب البيولوجية و السريرية الشيء الذي يجعل التعامل معها صعبا للغاية مما يتطلب خبرات العديد من الأخصائيين في مجالات الطب النووي و الأورام الطبية والإشعاعية إضافة إلى الجهاز الهضمي و التغذية .هذا التنوع في الإختصاصات يجعل التشخيص سهلا مما يسمح بوضع استراتيجية علاجية شاملة تتلاءم مع حالة المريض الشخصية .

وبحكم أن هذا المرض لا يرافقه أعراض خاصة، فإن معظم المرضى تظهر لديهم أعراض المرض لفترة طويلة دون أن يتم تشخيصهم بسبب تشابه أعراض هذا الأخير مع مجموعة متنوعة من الأمراض المختلفة .

فمعظم أورام الغدد الصماء العصبية تفرز هرمونات تسبب أعراض مشابهة للسرطان بما في ذلك الإحمرار ، الصفير عند التنفس ، الطفح الجلدي ، والإسهال ، وآلام في البطن كما يسبب الورم في البنكرياس إفراز الأنسولين مما يؤدي إلى هبوط قيم السكر في الدم .

أما بالنسبة للأورام التي تنشأ في الأمعاء الدقيقة، المعدة و البنكرياس ،فتؤدي إلى تقرحات كبيرة في المعدة نتيجة إفراز الهرمون الذي يشجع النشاط الحمضي في المعدة .

كما تشمل الأورام التي تتكون على مستوى الغدة الكظرية أعراض مختلفة كارتفاع ضغط الدم وتسارع ضربات القلب ، وفرط التعرق و الصداع .

ونظرا لتشابه هذه الأعراض مع أمراض أخرى نألفها يكون من الصعب تشخيص الورم و بالتالي عدم تلقي العلاج الذي يكمن في العلاج الجراحي الهادف إلى الاستئصال الكامل أو الجزئي للورم .

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا