Fr

“قد نصبح شعبا مبتور الأرجل” …أخصائيون يحذرون من السكري و مخاوف واسعة بالسعودية

“قد نصبح شعبا مبتور الأرجل” …أخصائيون يحذرون من السكري و مخاوف واسعة بالسعودية

يعتبر داء السكري من بين أكثر الأمراض انتشارا في العالم، وتعد المملكة العربية السعودية  من بين الدول التي تعاني من ارتفاع خالات الإصابة بداء السكري حيث يتضاعف العدد سنة تلو أخرى  الأمر الذي  دفع العديد من المختصين إلى إطلاق نداءات تحذيرية بهذا الشأن.

وبحسب مركز معلومات الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية، ينتشر داء السكري في الفئة العمرية 30 سنة فأعلى بنسبة 28%، كما يبلغ معدل انتشار ضغط الدم 21%؛ إضافةً إلى أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث تُقدّر نسبة الوفيات الناجمة عنها بـ22%.

وفي هذا السياق حذر الطبيب السعودي د. خالد إدريس من انتشار مرض القدم السكرية في المملكة، الذي يهدد ببتر أرجل نحو مليون مريض سعودي.

وقال استشاري طب وجراحة القدم والكاحل في السعودية، خلال برنامج "يا هلا" المُذاع على شاشة "روتانا خليجية"، إن إحصائية علمية تؤكد أن نسبة بتر القدم في المملكة عالية جداً، ومن أعلى دول العالم، حيث تُجرى سنوياً ما بين 30 ألف حالة بتر و40 ألفاً.

وأوضح "إدريس" أن سبب ارتفاع هذه الحالات يرجع إلى عدم وجود مراكز أو أعداد كافية من أطباء القدم والكاحل في المملكة لمواجهة هذه الظاهرة التي وصفها بـ"الصاعقة".

وأشار إلى أن إحصائية وزارة الصحة تقول إن 4 ملايين مواطن مصابون بالسكري في المملكة، منهم مليون سعودي مهددون بالبتر.

وحذر "من أنه قد نصبح شعباً (أي السعوديين) مبتوري الأرجل إذا لم نبدأ بالتوعية والتثقيف والتدريب والتعليم بشأن السكري، ونأخذ الأمر بالحسبان وبعين الجدية".

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا