Fr

كوفيد 19: الوضع الوبائي ينتقل إلى مستوى اليقظة البرتقالية (وزارة الصحة)

كوفيد 19:  الوضع الوبائي ينتقل إلى مستوى اليقظة البرتقالية (وزارة الصحة)
كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ، الثلاثاء ، أن الوضع الوبائي في المغرب ، الأسبوع الماضي (7ء13 فبراير) ، انتقل من مستوى اليقظة "الأحمر" إلى "البرتقالي"حيث "انخفض المتغير بنسبة 50٪ على المستوى الوطني. قد تم التأكيد في التقرير نصف الشهري عن الوضع الوبائي (31 يناير / 14 فبراير 2022) ، الذي قدمه معاد مرابط ، منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة، أنه بعد 5 أسابيع من الزيادة المستمرة ، انتقل المغرب إلى مستوى اليقظة "البرتقالي" الذي يتميز بمتوسط ​​معدل تلوثات كوفيد19 خلال هذه الفترة. وأوضح أن المغرب قد يدخل قريباً لمرحلة انخفاض انتشار الفيروس ، دون الوصول إلى "مستوى الصفر". كما يشير إلى أن المرض سيستمر في الانتشار بدرجة أقل ، مع احتمال حدوث حالات خطيرة ووفيات. وفقًا لنظام مراقبة الجينوم سارس الذي أنشأته الوزارة ، فإن جميع الملوثات الجديدة تتعلق بالمتغير الجديد أوميكرون، كما أشار السيد مرابط ،  أن معدل الإيجابية لاختبارات الفحص قد انتقل من 14.9٪ إلى 7٪ الأسبوع الماضي ،  الحد الأدنى في ستة أسابيع.
وأشار إلى أن معدل تكاثر الفيروس على المستوى الوطني يبلغ 0.8 بينما يقل عن 1 في جميع مناطق المملكة ، بينما انخفض التوجيه إلى العناية المركزة والعناية المركزة بنسبة 29٪ في الأسبوعين الماضيين.
والملاحظ نفس التوجه بالنسبة لعدد الوفيات ، التي شهدت انخفاضًا كبيرًا (18.6٪) 188 حالة وفاة مسجلة خلال هذين الأسبوعين. وبخصوص التقدم في الحملة الوطنية للتلقيح ، أفاد معاد مرابط تقدم بنسبة 67.4٪ لأول مرة ، و 63.1٪ للجرعة الثانية ، و 14.1٪ للتذكير.
المصدر: MAP

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا