Fr

كوفيد19: يوصي خبراءأمريكيون باستخدام اللقاح المعزز فقط بعد 65 عامًا

كوفيد19: يوصي خبراءأمريكيون  باستخدام اللقاح المعزز فقط بعد 65 عامًا
في خضم النقاش حول جرعة ثالثة من لقاح كورونآ المعزز  ،إختلفت الآراء من هيئة صحية إلى أخرى ولكن اللجنة الاستشارية لوكالة الأدوية الأمريكية حسمت موقفها، يوم الجمعة 17 سبتمبر. بعد يوم من النقاش ، حيث صوت الخبراء الثمانية عشر لصالح إعطاء جرعة ثالثة من لقاح فايزر لجميع الأمريكيين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا أو المعرضين لخطر الإصابة بمرض حاد بعد ستة أشهر من الجرعة الثانية ، وضد حقنها لجميع السكان.
مخاطر التهاب عضلة القلب لدى المراهقين الذكور
و من توصيات هذه اللجنة ، المكونة من باحثين وعلماء أوبئة ومتخصصين في الأمراض المعدية ، أنه ينبغي إدراج مقدمي الرعاية ضمن هؤلاء الأشخاص "ذوي المخاطر العالية". كما أعربت هذه اللجنة عن مخاوفها بشأن الآثار الجانبية المحتملة التي قد تسببها جرعة إضافية من اللقاح إذا تم إعطاؤها لعامة السكان ، وخاصة عند الشباب. فقد أشار العلماء بشكل خاص إلى مخاوفهم بشأن مخاطر التهاب عضلة القلب لدى المراهقين الذكور والبالغين. وأكدت الوكالة في تقرير أن "البيانات تشير بشكل عام إلى أن اللقاحات المضادة لكوفيد19 المصرح بها في الولايات المتحدة لا تزال توفر الحماية ضد الأشكال الشديدة والوفاة". كما وقع اثنان من كبار مسؤولي إدارة الغذاء والدواء  (FDA)على رسالة نُشرت هذا الأسبوع في المجلة العلمية The Lancet  ضد تطعيم جرعة ثالثة "في هذه المرحلة من الوباء".
فايزر تستشهد بدراسات..
و بالمقابل عمدت شركة فايزر بالإستشهاد بدراسات يوم الجمعة أظهرت انخفاضًا في الحماية من العدوى بعد بضعة أشهر من إعطاء الجرعتين الأوليين و ذلك لإقناع عامة الناس بالحاجة إلى هذه الجرعة الإضافية. ومع ذلك، أكد عدد متزايد من الدراسات الأمريكية أن جرعتين كافيتين لتوفير حماية عالية ضد العواقب الوخيمة للمرض على الرغم من انخفاضها قليلاً عند كبار السن. وترد وكالة الأدوية الأمريكية ، من جانبها ، على أن جميع الدراسات ليست بالضرورة موثوقة وتعتبر أن تلك المنبثقة من الأبحاث في الولايات المتحدة "من المرجح أن تمثل بأمانة فعالية اللقاحات في السكان الأمريكيين". و للإشارة يعتبر هذا القرار  انتكاسة لإدارة جو بايدن ، الذي أعلن إطلاق حملة ، اعتبارًا من 20 سبتمبر، للتطعيم بجرعة معززة من اللقاحات المضادة لـكوفيد19 لجميع البالغين الأمريكيين الذين تلقوا جرعتهم الثانية قبل ثمانية أشهر من 20 سبتمبر.  

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا