Fr

كيف تختار أحسن تقويم لأسنانك والحصول على ابتسامة ساحرة؟ مع الدكتورة خولة الربون

كيف تختار أحسن تقويم لأسنانك والحصول على ابتسامة ساحرة؟ مع الدكتورة خولة الربون

يعتبر تقويم الاسنان من بين الحلول التي جاد بها العلم علينا للحفاظ على اصطفاف الأسنان والحصول على ابتسامة ساحرة كهوليود سمايل ، فقد نجد البعض يضحك ملأ  شدقيه لإبراز جمال  أسنانه الناصعة  البياض والبعض الآخر نجده يحبس  ضحكته حتى لا تظهر أسنانه المعوجة أو التالفة. لكن إهمال العلاج هنا يؤدي أحيانا إلى مشاكل في الأسنان، ولحسن الحظ أصبح تقويم الأسنان أمرا شائعا الآن، بيد أنه قد يستغرق أكثر من عام ويكون مكلفا للغاية  الأمر الذي سنتطرق إليه بالتفصيل في هذا الحوار رفقة خولة الربون  طبيبة أخصائية في جراحة الأسنان .

ما هي أنواع تقويم الأسنان المتوفرة ؟ 

حين نتحدث عن تقويم الأسنان يميل تفكير معظم الناس بشكل عام إلى التقويم المعدني الذي يستعمله معظم الأشخاص لتعديل اصطفاف الأسنان وترتيبها إلا أن التقويم المعدني التقليدي ليس الصنف الوحيد لتقويم الأسنان حيث هناك ثلاثة أنواع أخرى وهي تقويم الأسنان الخزفي والداخلي والشفاف .

ما هي مميزات كل نوع ؟ 

بالنسبة لتقويم الأسنان المعدني التقليدي فيعتبر الأقل تكلفة مقارنة بالأنواع الأخرى، و يكون مصنوعا من  المعدن بالكامل ويتميز هذا النوع بقدرته على تعديل اصطفاف الاسنان وترتيبها، اما بالنسبة لتقويم الأسنان الخزفي أو كما يطلق عليه السيراميك فيعمل هذا النوع  بنفس آلية تقويم الأسنان المعدني إلا أن الفرق الرئيسي  بينهما هو أن التقويم المعدني له أقواس معدنية، في حين أن التقويم الخزفي له أقواس تتماشى مع لون الأسنان حيث تكون حمالات التقويم  التي يتم إلصاقها بالسن مصنوعة من مادة بيضاء شفافة الأمر الذي يجعله من بين  أنواع تقويم الأسنان التي لا يتم ملاحظة وجودها على الأسنان بسهولة وتعطي جمالية للشخص .

أما فيما يتعلق بتقويم الأسنان الداخلي فيكون مصنوع من المعدن،ويتميز بأنه  يركب من الجهة الداخلية للأسنان، ويتميز بأنه مخفي ولا يمكن ملاحظته، وبتوفيره لهذه المميزات  يعد من أغلى أنواع التقويم بالمقارنة بالنوعين السابقين،

تقويم الأسنان الشفاف هي طريقة جديدة تعتمد على قوالب شفافة  بالكامل يتم تصميمها خصيصا لأسنان المريض الذي يستعملها حسب توصيات وإرشادات  الطبيب المعالج .

كيف يتم اختيار التقويم المناسب لكل شخص هل يرتبط ذلك بأسباب جمالية فقط ؟ 

هناك مناهج متفاوتة لتقويم الأسنان، وليس هناك طريقة واحدة صائبة أو خاطئة لعلاج المشكلة، وتبقى خطة العلاج حسب حجم الضرر الذي يعاني منه الشخص  فالطبيب وحده الذي لديه الحق في تحديد النوع المناسب لكل مريض على حدة  حيث تعطى الأولوية لصحة الأسنان بدل الشق الجمالي .

ما هي خطورة استعمال تقويم بدون الحاجة إليه وهي ظاهرة انتشرت في الآونة الأخيرة  بين المراهقين ؟

يمتنع الأطباء المتخصصين في طب الأسنان عن  تركيب تقويم أسنان بدون الحاجة إليه  تحت أي ظرف كان، هذا الرفض يدفع بعض الأشخاص إلى الذهاب عند أشخاص ليست لهم أية علاقة بطب الأسنان أو بهذا المجال ككل لتحقيق رغبتهم ، الأمر الذي يعرضهم للعديد من العواقب الوخيمة التي تترتب عن هذا السلوك الطائش  حيث يمكن  أن يؤدي ذلك إلى فقدان الأسنان والإصابة بتسوسات خطيرة وفي الوقت الذي يدرك فيه  الشخص أنه في ورطة يكون قد فات الأوان لانقاذه حيث نضطر إلى  نزع الأسنان في بعض الأحيان بسبب الضرر الكبير الملحق بها .

ما هي الإرشادات التي يجب اتباعها في تقويم الأسنان ؟ 

هناك مجموعة من التأثيرات التي سوف تطرأ على الأسنان بعد تركيب التقويم، وتتطلب هذه الأمور تغييرات في نمط الحياة، وتتمثل في العناية بنظافة الأسنان باستخدام فرشاة ومعجون مخصصين لمشكلة التقويم عند تنظيف الأسنان حتى لا تتسبب تسوس في الأسنان مع الحرص التام في التعامل معها أثناء التنظيف حتى لا تتلف. بالإضافة غلى ذلك يجب على المريض احترام المواعيد الطبية لمتابعة تطور الحالة، والاطمئنان على وضع الأسنان والتقويم، ومدى فاعلية التقويم وثباته بالأسنان.

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا