Fr

ما أسباب الإصابة بالبواسير أثناء فترة الحمل ؟ وكيف تخففين من أعراضها؟

ما أسباب الإصابة بالبواسير أثناء فترة الحمل ؟ وكيف تخففين من أعراضها؟
الأم ...جيشك الوحيد الذي  لا يبالي إلا بك ولا يضحي إلا من أجلك فهي من تتحمل كل الآلام في سبيلك ، تتحدى السهر والأرق والضغط النفسي وتقاوم  منذ اللحظة التي أراد لك الله فيها الوجود؛ إذ تحمل بكَ تسعةَ أشهر -ساعة تلو ساعة- تلك الوظيفة التي خصها بها الله -عز وجل- ولم يهبها لسواها . لن نتحدث في هذا المقال عن صفات الأمومة وعظمتها لأن لفظة "الأم" واسعة جدا ولا تكاد تحطيها أبلغ المعاجم وأكبرها ، بل سنتطرق إلى بعض المشاكل التي تواجه معظم الأمهات أثناء رحلتهن الشاقة مع الحمل لإزالة الضباب حول بعض الأمراض التي غالبا ما تكون مرافقة للحمل كالإصابة بالبواسير. فما هي البواسير؟ وما أسباب الإصابة بها في أثناء الحمل؟ وما هي طرق الوقاية والتخفيف من اعراض الإصابة بالواسير ؟ .
ما هي البواسير؟ 
البواسير (Hemorrhoids) هي أوردة منتفخة في المستقيم، يمكن أن تسبب الحكة والألم وفي بعض الأحسان يمكن أن تجعلك تنزف خلال عملية الإخراج .
ما أسباب الإصابة بالبواسير في أثناء الحمل؟
يتسبب الضغط الناتج على أوردة الحوض نتيجة زيادة حجم الرحم في اتساع البواسير وتورمها ، كما يعتبر الإمساك عارض شائع في أثناء الحمل وعدم تاديه قد سؤدي إلى بواسير، بالإضافة إلى ذلك يؤدي زيادة هرمون البروجيسترون في أثناء الحمل إلى ارتخاء جدران الأوعية الدموية، وأيضا يبطئ حركة الأمعاء الامر الذي يزيد من نسبة الإصابة بالبواسير .
كيف تقي نفسك من الإصابة بالبواسير في أثناء الحمل ؟ 
من بين أفضل السبل التي يمكن أن تتبعها المرأة الحامل من أجل الوقاية من الإصابة بالبواسير هو أن تحرص على تنظيم غذاءها لتجنب الإمساك الذي يعتبر من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها ويكون ذلك عبر الإكثار من أكل الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه . كما من الأفضل أن تحرص المرأة الحامل على ممارسة تمرين "كيجل" يوميا، حيث إن هذا التكرين يساهم بشكل كبير في تنشسط الدورة الدموية على مستوى منطقة الحوض إضافة إلى تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة كما يتوجب  على الحامل عدم الجلوس في المرحاض فترة طويلة في أثناء عملية الإخراج وعدم الدفع بقوة للتخلص من الإمساك .
كيف يمكن أن تخفف المرأة الحامل من أعراض البواسير في أثناء الحمل؟ 
في حالة الإصابة بالبواسير في أثناء الحمل يكون استخدام كمادات باردةأو دافئة على منطقة الشرج مرات عدة في اليوم من الحلول الأولى البديهية التي من المفروض أن تلجأ إليها المراة الحامل، كما ينصح أيضا باستخدام مغطس ماء دافئ لمنطقة الشرج والاستعانة بعلاجات موضعية مثل كريمات التخدير الموضعي والتي تعتبر آمنة في أثناء الحمل أما في حالة زيادة الأعراض وجب مراجعة الطبيب . "البواسير" من بين المشاكل الصحية التي تواجهها المرأة الحامل إلا أن أعظم ما في الأمر أن أنها تتحمل فترة الحمل بوهنها، ثم آلام الولادة التي لا يضاهيها أي ألم، تسهر مع صغيرها إلى أن يصبح أبا أو أما، تطبخ وتغسل، تعمل وتربِّي، ترعى وتدرس، سواء كانت عاملة أو ربة بيت، متعلّمة أو أمية.  ..أدامهم الله لنا أحياءً، ورحمهم وجعل منزلهم الجنة أمواتا.

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا