Fr

ما سبب انقطاع الطمث بشكل نهائي عند الفتيات ؟ الجواب مع الدكتورة عائشة وداع

ما سبب انقطاع الطمث بشكل نهائي عند الفتيات ؟ الجواب مع الدكتورة عائشة وداع

يعنى  بانقطاع الطمث غياب الحيض، وغالبا ما يتم تعريفه على أنه غياب لدورة حيض واحدة أو أكثر . قد يكون هذا الأمر طبيعيا بالنسبة للنساء اللاتي تجاوزن سن الأربعين على عكس الشابات اليافعات . فانقطاع الطمث في عز الشباب يولد لدى الفتاة  إحساسا تلقائيا بالنقص والدونية عن قريناتها بغض النظر عن شعرها الهادر بالسواد وقلبها المفعم بالحياة.

وفي حديثها مع Saha.ma، تقول عائشة وداع طبيبة أخصائية في أمراض النساء والتوليد ، أنه وعلى عكس الرجال، الذين تنتج أعضاؤهم التناسلية ملايين الحيوانات المنوية يوميا، فإن" المرأة تولد بجميع البويضات التي قد تنتجها طوال حياتها. ومن ثم، يتضاءل هذا العدد باستمرار كلما تقدم بها العمر.إذ تولد المرأة  بنحو مليون بويضة وتقل إلى 300 ألف عند البلوغ، ثم 25 ألف عندما تبلغ 37 عاما وتصل إلى 1000 فقط عندما تبلغ 51 عاما. ومن بين هذه البويضات لا ينضج سوى ما يتراوح بين 300 و400 بويضة فقط، وتطلقها المبايض- بويضة واحدة في المعتاد شهريا - أثناء عملية الإباضة. ولأسباب غير مفهومة، تموت سائر البويضات قبل النضوج وتتحلل طبيعيا قبل الخروج من المبايض.

وبحسب المتحدثة ذاتها ، يرجع انقطاع الطمث المبكر بالنسبة للفتيات إلى استنفاذ الفتاة مخزونها من البويضات التي ولدت به ، وبالتالي يصبح جسم الأنثى غير قادر على صنع المزيد من البويضات الأمر الذي يؤدي إلى مضاعفات أخرى كالعُقم ومشكلات في الحمل فإذا لم تحدث إباضة، فلا يمكن ان يحدث الحمل. وعندما يكون عدم التوازن الهرموني هو سبب انقطاع الطمث، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى الإجهاض التلقائي أو حدوث مشكلات أخرى مع الحمل.

وفي موضوع متصل، خلص ثلة من الخبراء إلى وجود طرق لتحسين نوعية البويضات أو إنقاذها، مثل اتباع نمط حياة صحي والمواظبة على التمارين الرياضية والابتعاد عن الضغوط النفسية وعلاج المشاكل الصحية، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية وغيرها من أمراض المناعة الذاتية .

هذا ويعتمد العلاج على الأعراض، وعمر الفتاة، والصحّة العامة لها، بالإضافة إلى شدة المرض  الأمر الذي يستوفي مراجعة طبيب مختص عند الانتباه إلى عدم انتظام العادة الشهرية .

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا