Fr

ما هو داء السكري الكاذب وكيف تتعرف عليه

ما هو داء السكري الكاذب وكيف تتعرف عليه
مرض السكري الكاذب هو اضطراب غير شائع يؤدي إلى اختلال توازن السوائل في الجسم. هذا الاختلال يجعلك تشعر بالعطش الشديد حتى لو كنت قد شربت للتو. كما أنه قد يجعلك تنتج كميات كبيرة من البول. وبالرغم من التشابه الحاصل بين المصطلحين " داء السكري الكاذب" و"داء السكري" إلا أنهما غير مرتبطين. فداء السكري الذي يتميز بنوعيه 1 و 2 يعتبر الشكل الأكثر شيوعا لمرض السكري . الأسباب حسب مجلة "healthy" فإن مرض السكري الكاذب يحدث حينما لا يستطيع جسمك موازنة مستويات سوائل الجسم بشكلٍ سليم. عندما يعمل جهاز تنظيم السوائل بشكلٍ صحيح، تستطيع كُليتاك الحفاظ على هذا التوازُن. تتخلَّص الكُليتان من السوائل الموجودة في مجرى الدم. تُخزَّن فضلات السوائل مؤقتًا في المثانة على هيئة بول، حتى تتبول. ويستطيع الجسم التخلُّص من السوائل الزائدة أيضًا عن طريق التعرُّق أو التنفُّس أو الإسهال. ويعمل هرمون يُدعى الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH)، أو الفاسوبريسين على المساعدة في السيطرة على سرعة أو بطء إفراز السوائل. يتكون الهرمون المضاد لإدرار البول في جزء من الدماغ يُدعى تحت المهاد ويُخزَّن في الغدة النخامية، وهي غدة صغيرة توجد في قاعدة الدماغ. أنواع داء السكري الكاذب
  1. السكري الكاذب : إصابة في الغدة النخامية أو الوطاء نتيجة لعملية جراحية أو ورم أو إصابة في الرأس أو مرض يمكن أن يُسبب داء السكري الكاذب المركزي عن طريق التأثير على الإنتاج المعتاد للهرمون المضاد لإدرار البول (ADH) وتخزينه وإطلاقه. مرض جيني وراثي يُمكن أن يُسبب هذه الحالة أيضا.
  2. السكري الكاذب كُلَوي المَنشأ:  يَحدث داء السكري الكاذب كلوي المَنشأ عندما يكون هناك خلل في الأنابيب الكلوية — البنى في كليتيك التي تُسبب إفراز الماء أو إعادة امتصاصه. هذا العيب يَجعل كليتيك غير قادرتين على الاستجابة للهرمون المضاد لإدرار البول (ADH) بشكل صحيح.قد يَكون العيب بسبب اضطراب وراثي (جيني) أو اضطراب مزمن في الكلى. بعض الأدوية، مثل الليثيوم أو الأدوية المضادة للفيروسات مثل فوسكارنت (فوسكافير)، يُمكن أن تُسبب أيضًا داء السكري كلوي المَنشأ.
  3. سكري الحمل:  سكري الحمل الكاذب أمر نادر الحدوث. يَحدث فقط أثناء الحمل عندما يُدمر إنزيم تنتجه المشيمة لدى الأم الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH).
  4. عُطاش أَوَّلِيّ : المعروف أيضًا باسم سكري العُطاش الكاذب، يُمكن أن تُسبب هذه الحالة في إنتاج كميات كبيرة من البول المخفف. السبب الأساسي هو شرب كمية كبيرة من السوائل.
يُمكن أن يَرجع سبب العُطاشٌ الأَوَّلِيّ إلى إصابة آلية تنظيم العطش في الوطاء. وقد رُبطت الحالة أيضًا بالمرض النفسي، مثل الفصام. أعراض داء السكري الكاذب تشمل علامات وأعراض مرض السكري الكاذب كل من العطش الشديد، إخراج كميات كبيرة من البول المخفف.الحاجة المتكررة إلى الاستيقاظ للتبول أثناء الليل علاة على تفضيل المشروبات الباردة هل هناك علاج لداء السكري الكاذب ؟ لحدود اللحظة، لا يوجد علاج لداء السكري الكاذب إلا أن الابحاث لا زالت مستمرة، كما أن العلاجات يمكن أن تخفف من حدة العطش، وتقليل كمية البول .

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا