Fr

ما هي الأطعمة المعززة لنمو الشعر ؟ ..الجواب مع الأخصائية في الحمية والتغذية حليمة عراقي

ما هي الأطعمة المعززة لنمو الشعر ؟ ..الجواب مع الأخصائية في الحمية والتغذية حليمة عراقي
ومنذ أقدم الأزمان والعصور كان الشعر هو الشغل الشاغل لبنات حواء، حتى اختلفت وصفات تجميله وتعددت أساليب تصفيفه والعناية به، .. وتطورت حسب تطور الحضارة الإنسانية .  ففي الماضي كانت النساء يستعملن شحم الجمل ومساحيق الأعشاب والحناء...واليوم أصبحن يستعملن أحدث ما توصل إليه العلم من منتوجات للعناية بالشعر  الأمر الذي أوجد مجالا واسعا لمن يبيعون الوهم للنساء عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو ما يسمى بالتسوق الالكتروني فتجد المراهقات والنساء وكذلك الرجال يركضون وراء منتوجات ومكملات غذائية لم تكلف شيئا سوى عبوة ذات شكل أنيق وجمل جذابة ..كل ذلك من أجل الحصول على شعر ساحر وجميل  أو بغية منع تساقطه .. يوما بعد يوم ..حبة تلو أخرى ولا شيء يتغير ..البعض يحالفه الحظ في عدم إصابته بأية أمراض نتيجة استعماله لهذا المنتوج أو غيره والبعض الآخر تراه يركض خلف الأطباء لوقوعه في مشاكل صحية خطيرة  بعدما اتكل على مستحضر ما . وكما سبق وتحدثنا في حوارنا السابق مع الدكتور عبد الجبار يحياوي اختصاصي في الأمراض الجلدية والتناسيلية بفاس عن طيف واسع من المعلومات التي تضمنت  أنواع تساقط الشعر وطرق العلاج  من الناحية الطبية سنتطرق اليوم  رفقة الاخصائية في الحمية والتغذية حليمة عراقي إلى أهمية التغذية في معالجة تساقط الشعر نظرا لارتباطها بالحياة والصحة ارتباطا وثيقا ، فالصحة الجيدة تتطلب تغذية جيدة، كما أن الإنسان يتأثر بالتغذية منذ بدء تكوينه وهو جنين، وخلال مختلف مراحل نموه، فالغذاء يبني الخلايا ويجدد الأنسجة ويمد الجسم بالطاقة  وبدلا من استعمال منتوجات تبقى غريبة عن الجسم  من الأفضل تعويضها بأغذية غنية بالفيتامينات التي سيستفيد منها الشعر دون إلحاق أي ضرر بالجسم .
من الممكن أن يتسبب سوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن في تساقط الشعر
وبحسب الأخصائية في الحمية والتغذية حليمة العراقي فإنه من الممكن أن يتسبب سوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن في تساقط الشعر، إلا أنه في بعض الأحيان يكون تساقط الشعر ناتج عن مشكل هرموني ورغم التغذية السليمة والمكملات الغذائية يستمر الشعر في التساقط يوما بعد يوم لذا من الأجدر  تحديد السبب الرئيسي الذي أدى إلى تساقط  خصلات بكاملها  كي يكون العلاج فعالا . و مع ذلك، في بعض الأحيان، لا يحدث تساقط الشعر لوجود سبب خارجي، ولكن بسبب التغذية غير السليمة  فالجسم  يحتاج إلى العديد من العناصر الغذائية من أجل تكوين خيوط شعر جديدة، والحفاظ على بصيلات الشعر صحية .
  الفيتامينات والأملاح المعدنية و البروتينات لاستعادة شعر أكثر صحة
و تشمل  العناصر الغذائية الأكثر أهمية التي تشرحها الأخصائية في التغذية حليمة العراقي  لاستعادة شعر أكثر صحة وأكثر كثافة  الفيتامينات والأملاح المعدنية و البروتينات و الدهون الصحية و المضادات للاكسدة . ومن بين العناصر المغذية و التي يجب ان تكون حاضرة في التغدية حسب "حليمة العراقي" نجد كل من : الفيتامين أ :  الذي يلعب دورا هاما في تقوية البصر و صحة و نمو الشعر، فهو يساهم في انتاج المادة الدهنية التي تحمي فروة الشعر. الفيتامين ب: بجميع أنواعها تبقى ضرورية لنمو الشعر و خاصة البيوتين الذي يعمل على نقل العناصر  الغدائية الى فروة الرأس. الفيتامين س: فهو مضاد للاكسدة   يحمي الشعر من الجذور الحرة التي تعمل على اتلاف الشعر  و يحفر انتاج الكولاجين و الذي يعتبر بمتابة هيكل حيوي في الشعر. الفيتامين د: ضروري لتقوية المناعة و  معدلها المنخفظ يسبب تساقط الشعر الفيتامين ه E: كذلك مضاد للاكسدة و يدعم نمو الشعر الزنك: من المعادن التي تلعب دورا في نمو و إصلاح نسيج الشعر الحديد: نقص في  الحديد يؤدي الى فقر الدم الذي يعد سببا من اسباب تساقط الشعر
غداء متوازن و متنوع و الابتعاد عن المكملات الغدائية
وقد أكدت الأخصائية أيضا على ضرورة "الحرص على تقديم هذه المواد المغدية عن طريق غداء متوازن و متنوع و الابتعاد عن المكملات الغدائية و أخدها فقط تحت الوصفة الطبية لان الافراط في بعض منها قد يسبب نتائج عكسية". أما بخصوص الأطعمة التي يجب إدراجها في الغداء لمنع تساقط الشعر و الحصول على شعر جميل و كثيف و لامع وفق المتحدثة ذاتها نجد الآتي : البيض: مصدر للبروتين ، الزنك، متوفر في كل البيوت و في متناول الجميع ، يمكننا استهلاكه في وجبة الفطور او العشاء كو يوم . الخضروات الورقية: السبانخ، الجرجير، السلق، القرنبيط ، الكرمب، المعدنوس ،الكرفص، الخس : تحتوي على الفيتامين س ، الحديد النباتي، حمض الفوليك، الفيتامين د كلها تساعد على منع  تساقط الشعر الاسماك الدهنية: السلمون، الماكرو، السردين ، التونة تحتوي على الفيتامين د و ب و الاوميكا 3 و كلها عناصر تمنع تساقط الشعر بذور الشيا و زريعة الكتان: تحتوي على الاحماض الدهنية الاساسية التي تساهم في نمو الشعر الافوكادو: غنية بالفيتاتين ه E: الافوكادو غنية بالفيتامين E  و حمض الفوليك و الفيتامين س,و الاحماض الدهنية الاساسية التي تعمل على منع تساقط الشعر و اعطاءه لمعان و جمالية المحار: غني بالزنك و يبقى تزويد الجسم بالزنك طريقة ٱمنة لتزويد الجسم بما يلزمه لان الافراط في الزنك عن طريق المكملات يمكن ان يعطي عكس ما نبحث عنه و هو تساقط الشعر. اللوز: مصدر للبروتين و الفيتامين E، ب و الزنك و الدهون الاساسية استهلاك حبيبات يوميا مفيد لجمالية و صحة الشعر و حمايته من التساقط الفلفل و خاصة الاحمر: مصدر الفيتامين س و B6 و أ الجمبري crevettes: مصدر الحديد، الزنك، فيتامين د و ب و البروتين. الفاصوليا:غير مكلفة في متناول الجميع مصدر للبروتين و الالياف و الزنك و الحديد و الفيتامين ب. اللحوم الحمراء:  مصدر الحديد و البروتين و الزنك و الفيتامين ب. و بما انها ليست في متناول الجميع نظرا لسعرها المرتفع ننصح باستهلاكها و لو مرتين في الاسبوع و ادراج الدواجن و الاسماك و البيض الايام الاخرى لتزويد الجسم بالبروتين بصفة منتظمة لنجعل غداءنا دواءنا فالغداء يمكن ان يحمينا من الامراض كما يمكن ان يسببها لنا على حد قول الأخصائية في الحمية والتغذية حليمة العراقي .  
إن الشعر كائن حي بحاجة لما يحفظ صحته وحيويته فصحته ولونه وبريقه مستمدة من خلايا الجسم والأعصاب والدورة الدموية التي تحمل لخلاياه مواردها الغذائية والأكسجين فالعناية بالشعر تبدأ من الداخل والأهم هو اتباع نظام غذائي يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية التي تطرقنا إليها بالتفصيل خلال هذا المقال.

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا