Fr

ما هي المدة التي يجب أن يحترمها الشخص الملقح ضد الانفلونزا  قبل تطعيمه ضد فيروس  كوفيد-19 ؟ 

ما هي المدة التي يجب أن يحترمها الشخص الملقح ضد الانفلونزا  قبل تطعيمه ضد فيروس  كوفيد-19 ؟ 

لا يقتصر فصل الشتاء على الأمطار والثلوج، بل يحمل معه أيضا العديد من الامراض التي تصيب الإنسان ابرزها الانفلونزا الموسمية التي تزامنت هذه السنة مع انتشار جائحة كوفيد_19 في العالم، وفي الوقت الذي يعتبر اللقاح الوسيلة الوحيدة للوقاية من الانفلوانزا الموسمية يؤكد الدكتور مولاي سعيد عفيفي في حوار مع Saha.ma على ضرورة تسريع وتيرة التلقيح ضد الانفلوانزا قبل البدء في عملة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد .

أجرت الحوار : خولة زين الدين

ما مدى خطورة الانفلوانزا الموسمية على صحة الانسان ؟ 

إن الانفلونزا الموسمية هي عدوى فيروسية حادة تنتشر بسهولة من شخص لآخر وتصيب جميع الفئات العمرية، تؤثر بشكل رئيسي على الجهاز التنفسي وخاصة الأنف والبلعوم والرئتين، وتتراوح الإصابة ما بين خفيفة وشديدة، كما تتسبب الانفلوانزا الموسمية في حدوث نحو 3-5 ملايين من الحالات المرضية الشديدة ونحو 250.000 إلى 500.000 حالة وفاة، لا سيما في الفئات ذات عوامل الخطورة المرتفعة (الأطفال أقل من عمر 5 سنوات أو كبار السن أو المصابين بأمراض مزمنة).

ما هي سبل الوقاية من الانفلوانزا الموسمية ؟

يعتبر التطعيم الطريقة المثلى للوقاية من الإنفلونزا ومضاعفاتها الخطيرة، ذلك لأن لقاح الإنفلونزا يعتبر أكثر التدخلات نجاحاً وفعالية، لذلك تقوم وزارة الصحة كل سنة بحملات وطنية للوقاية من الانفلوانزا بغية استهداف  الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة مرتبطة بالأنفلونزا التي قد تؤدي إلى الوفاة. لذلك نحث الجميع على أخذ هذا اللقاخ خاصة بالنسبة للفئات الهشة كالنساء الحوامل، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كـ (الفشل الكلوي المزمن، والسكري، وأمراض القلب، والأمراض الرئوية المزمنة ...) وكذا كبار السن الذين يبلغون من العمر 65 عامًا وأكثر، والأطفال الأقل من 5 سنوات.

ما هي المدة الزمنية التي يجب أن يحترمها الشخص الملقح ضد الانفلونزا  قبل تطعيمه ضد فيروس  كوفيد-19 ؟ 

الأنفلونزا وكوفيد-19 مرضان مختلفان، ولكن لأن كلا المرضين تنفسيين يمكن أن يؤثرا على صحة المصابين بطرق وخيمة، لذلك يجب الإسراع في تطعيم الأشخاص الذين يعانون من الانفلوانزا الموسمية قبل البدء في عملية التلقيح ضد فيروس كوفيد_ 19 وذلك لأنه على الأشخاص الملقحين ضد الانفلوانزا الموسمية  الانتظار لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع قبل اخذ لقاح كورونا .

إلى حين التوصل بلقاح فيروس كورونا ..ما هي ابرز التوصيات التي يجب ان تتبعها هذه الفئة الهشة ؟ 

في ظل استمرار جائحة كورونا يجب على جميع الفئات الهشة المعرضة لمخاطر الاصابة بفيروس كورونا بنسية أكبر تناول لقاح الأنفلونزا خلال جائحة كوفيد-19 من أجل تقليل احتمالية الإصابة بالأمراض التنفسية الوخيمة، بسبب الفيروسات التي تنتشر في وقت واحد خلال موسم الأنفلونزا، وتقليل العبء الواقع على النظام الصحي. كما نهيب بجميع المواطنين والمواطنات الالتزام بكل التدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد إلى حين انطلاق عملية التلقيح ضد فيروس كورونا .

[caption id="attachment_8712" align="alignnone" width="768"] الدكتور مولاي سعيد عفيف رئيس الجمعية المغربية العلوم الطبية و رئيس الفدرالية الوطنية للصحة و عضو اللجنة العلمية و التقنية التلقيح[/caption]

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا