Fr

متلازمة تململ الساقين أثناء النوم ..رعشات وحركات عضلية غير منضبطة

متلازمة تململ الساقين أثناء النوم ..رعشات وحركات عضلية غير منضبطة

يحدث أن يستيقظ الشخص فجأة من النوم بسبب رعشة مفاجئة أو حركة عضلية غير منضبطة، ويكون ذلك بسبب توقف التنفس أثناء النوم أو بسبب الإصابة بمتلازمة تململ الساقين التي سنتعرف عليها من خلال هذا المقال .

إن متلازمة تململ الساقين (RLS) هي حالة تسبب رغبة مُلِحَّة لا يمكن التحكم فيها في تحريك الساقين، وعادةً ما تكون بسبب الشعور بعدم الارتياح. وغالبًا ما تحدث في المساء أو ساعات الليل عندما تكون جالسًا أو مستيقظًا. ويخفِّف التحريك الشعور غير المريح بشكل مؤقت.

يمكن أن تبدأ الإصابة بمتلازمة تململ الساقين، المعروفة أيضًا باسم مرض ويليس-إكبوم، في أي عمر، وعادةً ما تزداد سوءًا بينما تتقدَّم في العمر. ويمكنها أن تؤدي إلى عدم انتظام النوم؛ ما يتعارض مع الأنشطة اليومية.

ويشتبه الباحثون في أن يكون السبب المحتمل لهذه الحالة المرضية هو اختلال الدوبامين الكيميائي في الدماغ، وهو ما يرسل الرسائل المتعلقة بالتحكم في حركة العضلات.

وقد يُصاحب متلازمة تململ الساقين حالة مرضية أخرى أكثر شيوعًا تُسمَّى حركة الأطراف الدورية أثناء النوم، التي تُسبِّب نفضة وركل الساقين ربما طوال الليل أثناء النوم .

ويوصي الأطباء بأخذ قسط كاف من النوم بشكل منتظم مع ممارسة بعض الأنشطة الرياضية بشكل بسيط وأخذ حمامات تبادلية "ساخن وبارد" لها تأثير فعّال في الحد من المتاعب الناتجة عن هذه المتلازمة.‬

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا