Fr

مخ القلب…أكبر لغز واجهه الأطباء والأخصائيين النفسيين عبر التاريخ

مخ القلب…أكبر لغز واجهه الأطباء والأخصائيين النفسيين عبر التاريخ
عندما نتحدث عن القلب من الوجهة العلمية البحثة نقول إنه العضو الذي يضخ الدم إلى كافة أنحاء الجسم والحامل للدم النقي المحمل بالأكسجين، بواسطة الشرايين التي تتفرع منه بصورة مستمرة ومتوالية إلى أن تصبح نهايتها شعيريات دموية دقيقة وهي التي تجوس بين خلايا أنسجة الجسم المختلفة . لكن هل تنحصر وظائف القلب في مجرد نقله للدم الأكسيجيني والمواد الغذائية أم يتعداها إلى حد التفكير والتخمين متجاوزا  بذلك العقل ؟
تعلمنا منذ الصغر أن القلب هو مجرد عضلة بحجم قبضة اليد، وهو الذي يحافظ على الدورة الدموية منذ ولادتنا وحتى نموت، وتعلمنا كذلك أن الدماغ والمخ هو الذي يتحكم في كل أعضاء الجسم بما في ذلك القلب ومع ذلك فإنه من المثير للاهتمام أن نلاحظ أن القلب يبدأ في النبض في الجنين الذي لم يولد قبل أن يتم تشكيل المخ أو الدماغ بعد الأسبوع الثالث من الحمل .

وقد اكتشف علماء الأعصاب الذين تخصصوا في علم أعصاب القلب مؤخرا إلى معلومات جديدة ومثيرة حول القلب الذي يجعلنا ندرك أنه أكثر تعقيدا بكثير مما كنا نظن في أي وقت مضى، فالقلب ليس مجرد مضخة للدم فقط ولكن له نظامه العصبي الخاص به وهو نظام معقد يشار له باسم "مخ القلب" ويحتوي على أربعين ألفا على الأقل من الخلايا العصبية في القلب بخلاف ما تم العثور عليه منه في مختلف المراكز تحت القشرة المخية من الدماغ الشيء الذي يجعل هذه المضغة التي لا تزن أكثر مما يزنه طبق ستيك أمريكي تؤثر بشكل مباشر على جميع أجهزة الجسم مما جعل العلماء يكتشفون أن قلوبنا قد تكون في الواقع" القوة الذكية" أو "العقل" الذي يقف وراء تلك الأفكار البديهية أو الالهام الذي يعترينا والمصدر الأساسي للمشاعر التي تعترينا ونشعر بها تجاه الآخرين .

في ثقافتنا كمغاربة كثيرا ما كنا نسمع عبارات من قبيل  "حط يدك على قلك اللي ضرك يضر غيرك" أو المثل القائل " قلبك هو خبيرك" هذه الأمثال التي اعتبرت القلب هو الجهاز الرئيسي المسؤول عن التأثير، والتوجيه لعواطفنا، وقدرتنا على صنع القرار فأدادنا الذين اختبروا من تجارب الحياة ما اختبروا أقروا بأن القلب هو مكمننا الوحيد . ..نعم فخلايا القلب تحب وتكره، وتؤمن وتكفر، وتنسى وتتذكر، وتحمل في طياتها خصائص الحنان والحنين ، الكراهية والإيمان، والخوف والوجل الأمر الذي لم يعد بإمكان أحد إنكاره بعد أن أقره العلماء والأخصائيين في هذا المجال. وكدليل على ذلك يعتقد البروفيسور جاري شوارتز أستاذ الطب النفسي في جامعة أريزونا، والدكتورة ليندا راسك أن للقلب طاقة خاصة بواسطتها يتم تخزين المعلومات ومعالجتها أيضا، وبالتالي فإن الاكرة ليست فقط في الدماغ بل قد يكون القلب محركا لها ومشرفا عليها، لذا فقد قام الدكتور جاري ببحث ضم أكثر من 300 حالة زراعة قلب، ووجد بأن جميعها قد حدث لها تغيرات نفسية جذرية بعد عملية نقل الأعضاء . وفي هذا الصدد تقول المعالجة النفسية ليندا ماركس بعد عملها لمدة عشرين سنة في مركز القلب أنها دائما ما كانت تلمس التغيير في نفسية المريض بعد وقبل عملية زراعة القلب، وكانت تحس بتغير عاطفته، كل ذلك كان مجرد إحساس بدون دليل علمي يؤكده واستمر الحال على ذلك إلى أن تعرفت على الأخصائية ليندا ماسك التي نمكنت من تسجيل علاقة بين الترددات الكهرومغناطيسية التي يبثها القلب والترددات الكهرومغناطيسية التي يبثها الدماغ، وكيف يمكن للمجال الكهرومغناطيسي للقلب أن يؤثر في المجال المغناطيسي لدماغ الشخص المقابل .

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا