Fr

حملة من أجل مدينة بدون سيدا تقودها مديرية الصحة بجهة فاس مكناس والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير

حملة من أجل مدينة  بدون سيدا تقودها مديرية الصحة بجهة فاس مكناس والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير

تنزيلا للدورية الوزارية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية الرامية للتحسيس بخطورة الإيدز في الوسط الجامعي  عرفت المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بفاس اليوم اللإثنين 6 دجنبر، حملة تحسيسية واسعة للكشف والتوعية ضد داء فقدان المناعة المكتسبة بتنسيق مع المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس - مكناس .

وقد تميزت هذه التظاهرة بمشاركة جمعيات مختلفة تنشط في مجال مكافحة السيدا وتعمل على نشر الوعي بضرورة الكشف المبكر عن الداء خاصة بالنسبة لفئة الشباب .  

وفي هذا الصدد قالت الدكتورة سناء الزين، المكلفة بالبرنامج الجهوي لمحاربة الأمراض المنقولة جنسيا والسيدا بالمديرية الجهوية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس-مكناس، في تصريح خاص لموقع Saha.ma ، إن الهدف من تنظيم الحملة التحسيسة لمكافحة السيدا بالمدرسة العليا للتجارة والتسيير بفاس  هو تنمية وعي الشباب بمخاطر داء السيدا وتشجيعهم على الكشف المبكر عن هذا الداء وذلك في اطار المخطط الوطني لمكافحة داء فقدان المناعة المكتسب 2020-2023، الرامي إلى  تعزيز دينامية اللجنة الجهوية البيقطاعية لمكافحة داء “السيدا” بجهة فاس-مكناس .

وأكدت المتحدثة ذاتها أن مكافحة السيدا في المغرب تحظى باهتمام من طرف أعلى سلطة في البلاد، لافتة إلى أن الجهود المبذولة تعكس التزام وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بمكافحة هذا الداء. وأشارة الدكتورة سناء إلى أن الغاية من تنظيم هذه المبادرات في مدينة فاس تكمن أساسا  في وقاية الشباب من الإصابة بفيروس فقدان المناعة المكتسبة بالإضافة إلى العمل على بلورة المخطط الجهوي وتخليد اليوم العالمي لمكافحة داء فقدان المناعة المكتسب لـ 2021  خاصة بعد توقيع مدينة فاس في بداية السنة الماضية على ميثاق  أدخلها  إلى مصاف المدن العالمية التي رفعت تحدي "مدن بدون سيدا" .

اختبار الكشف عن داء فقداء المناعة المكتسبة مجاني وسري

دعت الدكتورة سناء الزين، الشباب إلى الخضوع لاختبار الكشف عن داء فقداء المناعة المكتسبة مشيرة إلى أن الفحص مجاني وسري، كما تؤكد المتحدثة ذاتها على ضرورة الابتعاد عن العلاقات الجنسية الغير محمية باعتبارها طريقة الإصابة بالعدوى الأكثر انتشارا في العالم كما نصحت الدكتورة  باستعمال الواقي أو العازل الطبي بشكل صحيح لتجنب خطر الإصابة بالعدوى .

هذا وتنصح  د. سناء الزين الشباب باستغلال أوقات فراغهم فيما يفيدهم  لضمان الاستفادة من طاقاتهم لخدمة أنفسهم ومجتمعهم بما يعود عليهم بالنفع .

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا