Fr

مراجعة مدة التكوين في الطب من7 إلى 6 سنوات

مراجعة مدة التكوين في الطب من7 إلى 6 سنوات
أعلنت  و البحث العلمي و الإبتكار في مراسلة لرؤساء الجامعات العمومية أن الحكومة  ارتأت  إمكانية مراجعة مدة التكوين في الطب من سبع (7) سنوات إلى ست(6) سنوات، والرفع من عدد المقاعد البيداغوجية المفتوحة في وجه الطلبة في كل من كليات الطب و الصيدلة وكليات طب الأسنان وذلك  في إطار تنزيل الورش الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية، لا سيما الشق المتعلق بضمان الخدمات العلاجية لجميع الفئات المعنية بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض. و تشير الوزارة في مراسلتها أن وتيرة تكوين الأطر الطبية كما هي عليه حاليا لن تمكن بلادنا من الرفع من أعداد الخريجين وتعزيز الإمكانات و القدرات الطبية الوطنية التي يقتضيها إنجاح هذا الورش.
و تأكد وزارة التعليم العالي أن  بالموازاة مع ذلك، سيتم  رصد الإمكانيات المادية والبشرية الضرورية لمواكبة هذا الورش الإصلاحي، وذلك وفق برنامج تعاقدي بين الحكومة والجامعات وكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان.
و لإنجاح  هذا المشروع تدعو وزارة التعليم العالي إلى إشراك جميع الفاعلين المعنيين من هياكل جامعية وأساتذة وشركاء اجتماعيين وطلبة في تنزيل هذا الورش والسهر على إنجاح أهداف.
و للتذكير فقد وضعت الحكومة استراتيجية وطنية للارتقاء بالمنظومة الصحية، تهدف إلى بلوغ معايير التأطير الصحي المحددة من طرف المنظمة العالمية للصحة في أفق 2025، وتتماشى مع أهداف النموذج التنموي الجديد ذات صلة في أفق سنة 2025.      

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا