Fr

مرض باركنسون ، المرض العصبي التنكسي الأكثر شيوعا

مرض باركنسون ، المرض العصبي التنكسي الأكثر شيوعا
مرض باركنسون  هو اضطراب عصبي . يمكن أن تختلف مؤشرات هذا مرض وأعراضه من شخص لآخر  حيث  يتميز بهزات لا يمكن السيطرة عليها في العضلات أثناء الراحة و عادةً ما يبدأ الرُعاش أو الارتجاف في أحد الأطراف، وغالبًا ما تكون اليد أو الأصبع وقد  ترتجف يدك. بالإضافة إلى زيادة في صلابة  العضلات، وتباطؤ الحركات الطوعية ، وصعوبات في الحفاظ على التوازن  كما  يحدث فقدان للسيطرة على العضلات بسبب تراكم مجموعات (أجسام ) في الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين ، مما يؤدي إلى تدميرها.  وقد تكون مؤشرات المرض المبكرة خفيفة وتستمر دون ملاحظتها. وتبدأ الأعراض غالبًا في الظهور في أحد جانبي جسمك وعادة ما تظل أكثر شدةً في هذا الجانب. 
عادة ما يلعب الدوبامين الذي تطلقه هذه الخلايا العصبية دورا أساسيا في التحكم في حركات العضلات. وبالتالي فإن فقدانه الناجم عن موت هذه الخلايا العصبية يعطل الوظائف الحركية ، مما يؤدي إلى الهزات المميزة للمرض. مرض باركنسون  هو ثاني أكثر الأمراض العصبية التنكسية شيوعا ، بعد مرض الزهايمر مباشرة. يؤثر هذا المرض بشكل تفضيلي على الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكثر ، وخاصة الرجال (يتأثر حوالي رجلين لامرأة واحدة) ، ويرتبط بتدهور كبير في نوعية الحياة وزيادة ملحوظة في خطر الوفاة المبكرة.
لسوء الحظ ، يبدو أن معدل الإصابة والوفيات المرتبطة بمرض باركنسون يتزايد باطراد في السنوات الأخيرة في البلدان الصناعية: في الولايات المتحدة ، على سبيل المثال ، ارتفع معدل الوفيات الناجمة عن مرض باركنسون من 5.4 شخص لكل 100000 في عام 1999 إلى 8.8 شخص لكل 100000 في عام 2019. هذه الزيادة مستقلة عن العمر (وبالتالي فهي ليست مجرد نتيجة لشيخوخة السكان) ، مما يشير إلى أن المرض مرتبط بالعوامل البيئية الأخرى ، المرتبطة بنمط الحياة.

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا