Fr

نبيل العياشي : يجب استهلاك القطاني مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع خلال فصل الشتاء

نبيل العياشي : يجب استهلاك القطاني مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع خلال فصل الشتاء
الشتاء .. فصل الحدائق المبتلة والورود الملونة والأنيقة ..فصل الأغطية الدافئة وكوب الشوكولاتة بالحليب الساخن.فصل تتغير فيه أحوال الطقس كما تتغير العادات الغذائية للشخص ، حيث  يتجه فيه الإنسان إلى تناول أغذية دافئة للتغلب على برودة الطقس. وتعتبر القطاني من بين الأكلات المميزة في الشتاء التي لا تمنحنا الدفء فقط، ولكنها ترفع أيضا مناعة الجسم وتمنحه قدرة عالية على محاربة الأمراض الشتوية كالإنفلوانزا ونزلات البرد .
القطاني  تحتوي على النشويات التي تعتبر مصدرا مهما للطاقة
وفي تصريحه لموقع Saha.ma   أكد الأخصائي في التغذية نبيل العياشي على أهمية استهلاك القطاني خلال فصل الشتاء باعتبارها من بين الأغذية المهمة والمفيدة لجسم الإنسان كونها غنية بمجموعة من المكونات الغذائية التي تلعب دورا كبيرا في الوقاية من مجموعة من الأمراض . فالقطاني بجميع أنواعها تحتوي على النشويات التي تعتبر مصدرا مهما للطاقة خاصة خلال فصل الشتاء نظرا لانخفاض درجة الحرارة حيث تزيد حاجة  الجسم  إلى طاقة للرفع من درجة حرارته . كما تعتبر القطاني مصدرا مهما للبروتينات النباتية التي تعد مهمة جدا بالنسبة للعضلات والنمو، فهي تعزز التفاعلات التي تحدث في جسمنا كما تساعد على تكوين الهرمونات والإنزيمات .
بروتينات وأملاح معدنية وفيتامينات...
وإضافة إلى ما سبق قال نبيل العياشي  أن القطاني تعتبر  مواد أساسية لأنها مكملة للحبوب النشوية لما تحتوى على من البروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات، وتشمل القطاني كل من: الفول والحمص الفاصوليا البيضاء والعدس و الجلبان وهذه كلها غنية بالبروتينات وكثير من المكونات التي تهم تغذية الإنسان ، وربما تحل محل اللحوم والألبان وذلك لنسبتها العالية من الأملاح المعدينة فهي غنية بالبوتاسيوم حيث تتجاوز 800 مليغرام في كل 100 غرام  وهذا أمر في غاية الأهمية حيث يعتبر البوتاسيوم مادة مدرة للبول مما يساعد  الجسم على التخلص من السموم الكامنة بداخله . كما تحتوي  القطاني على الفوسفور المهم بالنسبة للعظام  والمنيزيوم والحديد والأملاح المعدينة الأخرى بالإضافة إلى فيتامينات المجموعة باء التي تعتبر مهمة بالنسبة للخلايا الدماغية و تلعب دورا في الوقاية من الأمراض التي لها علاقة بأمراض البرد. 
استهلاك القطاني مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع
وبحسب المصدر ذاته فإن القطاني  تعتبر من بين المواد الغنية بالألياف الغذائية المهمة في معالجة مشاكل الإمساك وسلامة الأمعاء بالنسبة للحالات الغير مرضية. ونصح الأخصائي في التغذية  باستهلاكها مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع سواء بالنسبة للكبار أو الصغار. وعن مشكل الانتفاخ يقول  نبيل العياشي  أن هذه العلة ترجع إلى حدوث مشكل على مستوى الجهاز الهضمي، ولتفادي هذه المشكلة ينصح الأخصائي بتجنب تناول القطاني مع نشويات أخرى لتفادي عسر في الهضم .

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا