Fr

هل حمية اللوكارب لها تأثير في مكافحة السمنة و داء السكري؟

هل حمية اللوكارب لها تأثير في مكافحة السمنة و داء السكري؟
اللوكارب دايت  (Low carb Diet)  من الأنظمة الغذائية ذات الشعبية  حول العالم التي تُستخدم ‎‎ عمومًا لإنقاص الوزن، وهو نظام يعتمد  على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات Low Carb يوميًا مع تناول المزيد من البروتين والدهون في النظام الغذائي . و تساهم الحمية الغذائية المنخفضة النشويات في نقص مستويات الكربوهيدرات Low Carb التي توجد بالخضر والنشويات بالإضافة إلى الحبوب و الفواكه كما تعتمد هذه الحمية الشائعة بين الأشخاص بأمريكا على المواد التي تتوفر على البروتين و الدهون و رغم تنوع أصنافها إلا أن كل حمية غذائية تختلف من خلال كميات الكربوهيدرات التي يمكن استهلاكها من أجل إنقاص الوزن.
لبعض الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات فوائد صحية تتجاوز فقدان الوزن
قد يسعى بعض الناس إلى اتباع نظام الحمية المنخفضة الكربوهيدرات Low Carb و اعتبارها كاستراتيجية رئيسية تساعد على خسارة الوزن وذلك من خلال تغيير عادات تناول الوجبات و الاعتماد على الأطعمة التي تتكون من المواد الغذائية المنخفضة الكربوهيدرات ولكن حسب أخصائيي الحمية و التغدية,  لبعض الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات فوائد صحية تتجاوز فقدان الوزن. من بين الفوائد الصحية للأنظمة الغذائية المنخفضة الكربوهيدرات: تقليل خطورة الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى متلازمة الاستقلاب أو اضطراب التغدية. و يوصي أخصائيي الحمية و التغدية الأشخاص المصابين بمرض السكري و أمراض القلب بمراجعة الطبيب قبل اتباع أي حمية غذائية.  ولذلك تقوم الحمية المنخفضة الكربوهيدرات بالمساعدة على تقليل كمية الكربوهيدرات التي يمكن تناولها.
أصناف الكربوهيدرات
الكربوهيدرات الطبيعية البسيطة كاللاكتوز المتواجد في الحليب، وكذلك الفركتوز الذي يوجد في الفواكه. الكربوهيدرات المكررة البسيطة كالسكر، الكربوهيدرات الطبيعية المعقدة مثل الحبوب الكاملة و الفاصوليا الكربوهيدرات المكررة المعقدة مثل الدقيق الأبيض. ورغم فوائد بعض الحميات الغذائية يحذر معظم الخبراء في مجال الصحة الغذائية الناس الذين يتبعون هذا النوع من الحميات ويشددون على التقليل من تناول اللحوم و المنتجات الحليبية الكاملة الدسم حتى لا يكونوا عرضة للإصابة بأمراض القلب أو ظهور أعراض جانبية قد تأثر على صحتهم.

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا