Fr

هل يؤثر الصيام على مرضى الضغط الدموي المرتفع ؟ الجواب مع الدكتور بدر الدين مفضل

هل يؤثر الصيام على مرضى الضغط الدموي المرتفع ؟ الجواب مع الدكتور بدر الدين مفضل
يرتبط ارتفاع ضغط الدم، بمشاكل القلب الخطيرة، لذا من المهم خفضه، وقد يكون مفتاح خفض القراءة المرتفعة لضغط الدم هو الصيام الأمر الذي  أكده الدكتور بدر الدين مفضل طبيب متخصص في جراحة القلب والأوعية الدموية  خلال إجابته عن هذه الأسئلة .
  •  ما أسباب ارتفاع الضغط الدموي ؟
يعتبر ارتفاع الضغط الدموي المزمن مشكل الصحة العامة بالعالم بما في ذلك المغرب،حيث أنه سبب رئيسي في أمراض القلب و الشرايين،ما يعني ضرورة السيطرة عليه و علاجه.حوالي 33,6% من المغاربة يعانون من ارتفاع الضغط الدموي والذي يرجع بالأساس إلى أسلوب العيش (  التدخين، السمنة، العادات المتبعة في الحياة اليومية، الإفراط في تناول الكحول، الإجهاد والشيخوخة، تاريخ عائلي من ارتفاع ضغط الدم، أمراض مثل الكلى والغدة الدرقية وأورام الغدة الكظرية وتوقف التنفس أثناء النوم).
  • هل يشكل الصيام أي خطر على الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع الضغط الدموي ؟
لا يشكل صيام رمضان بالنسبة لهذه الشريحة أي مشكل،بل على العكس أثبتت دراسات أمريكية حديثة أن الصيام يساعد بشكل ملحوظ في خفظ الضغط الدموي سواء كان المريض يستعمل أدوية مضادة للضغط الدموي أو يتبع حمية صحية.
  • _كيف يؤثر الصيام على هذه الفئة ؟
التأثيرات الإيجابية للصيام على الضغط الدموي راجعة إلى فقدان الوزن الزائد،تناقص محيط البطن،انخفاض استهلاك الملح والسكريات و كذلك التدخين. كما أن للصيام نفس التأثير العلاجي للأدوية المضادة للضغط الدموي. لذلك ننصح مرضى الضغط الدموي بالصيام بعد استشارة طبيب أمراض القلب الذي يحدد عدم وجود مرض مصاحب يمنع الصيام.

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا