Fr

  وزارة الصحة تدعو الأمهات و الأباء  إلى تلقيح أطفالهم وفق جدول التلقيح

  وزارة الصحة تدعو الأمهات و الأباء  إلى تلقيح أطفالهم  وفق جدول التلقيح
مع احتفال  العالم  بأسبوع التلقيح العالمي  وهو حدث سنوي أقرته منظمة الصحة العالمية سنة 2005, تدعو وزارة الصحة الأمهات و الأباء  إلى تلقيح أطفالهم وفق جدول التلقيح  و ذلك لحمايتهم من الأمراض الخطيرة خاصة التيتانوس وشلل الأطفال والسعال الديكي, الحصبة  والحصبة الألمانية، وفيروس الورم الحليمي البشري، والتهاب الكبد الفيروسي من نوع باء.
كوفيد 19 يضعف عملية تلقيح الأطفال
أشارت وزارة الصحة في بيان صحفي صدر في 27 أبريل 2021 أن  فيروس كوفيد 19   يستحوذ حاليًا على كل الاهتمام و لكن من الضروري للغاية التأكد من احترام جدول التلقيح الذي حددته وزارة الصحة. وأكدت أن  لقاح كوفيد 19  "لا ينبغي أن يجعلنا ننسى أهمية اللقاحات الأخرى للحفاظ على صحة الجميع وخاصة الأطفال دون سن الخامسة". للإشارة  فقد تمكن المغرب بفضل البرنامج الوطني  من تحقيق العديد من المكتسبات، في مجال الوقاية من الأمراض  لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، هو ما مكن من تقليص نسبة وفيات المواليد الجدد، والقضاء على شلل الأطفال كما تمكن المغرب من استئصال الكزاز المولدي و تقليص عدد حالات التهاب السحايا الناتجة عن جرثومة الهيموفيلوس. ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية  يمنع تلقيح الأطفال وفاة ما بين 2 إلى 3 ملايين طفل سنويًا في جميع أنحاء العالم  و يقي من العديد من الأمراض المميتة بنسبة فاعلية تبلغ حوالي 95٪.
 جدول التلقيحات التي يتوجب احترامها. 
عند الولادة: التلقيح ضد مرض السل المعروف بـ BCG، إلى جانب اللقاح ضد التهاب الكبد الفيروسي من نوع “ب”.
الشهر الثاني: التلقيح ضد الدفتيريا الخناقية، والكزاز والسعال الديكي “العواية”، إلى جانب التلقيح الأول ضد الهيموفيلوس أنفلونزا نوع “ب”، ثم التلقيح ضد التهاب الكبد الفيروسي من نوع “ب”، والتلقيح ضد شلل الأطفال وضد الروتافيروس، وكذا ضد المكورة الرئوية.
الشهر الثالث: التلقيح الثاني ضد الدفتيريا الخناقية، والكزاز والسعال الديكي، والهيموفيلوس أنفلونزا نوع “ب”، ثم التلقيح ضد التهاب الكبد الفيروسي من نوع “ب”، والتلقيح ضد شلل الأطفال وضد الروتافيروس.
الشهر الرابع: التلقيح الثالث ضد الكزاز والسعال الديكي، وشلل الأطفال، والدفتيريا الخناقية، والالتهاب الرئوي من نوع باء “البنوموكوك”.
الشهر التاسع: التلقيح ضد الحصبة والحصبة والألمانية والحميراء في القطاع الخاص، ثم اللقاح ضد التهاب الكبد الفيروسي من نوع باء، وضد مرض النكاف.
الشهر 12: تذكير بالتلقيح ضد البنوموكوك، والجرعة الثانية في القطاع الخاص ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف.
الشهر 13: في القطاع الخاص، الجرعة الأولى من التلقيح ضد جذري الماء.
الشهر 14: في القطاع الخاص، الجرعة الثانية من التلقيح ضد جذري الماء.
الشهر 18: تذكير باللقاح ضد الكزاز وشلل الأطفال والدفتيريا والسعال الديكي.
الشهر 24: في القطاع الخاص، التلقيح ضد التهاب الكبد الفيروسي من نوع ألف، وبعد 6 أشهر من ذلك الجرعة الثانية.
5 سنوات: تذكير بالتلقيح الخاص بالكزاز وشلل الأطفال إلى جانب الدفتيريا والسعال الديكي.
10 سنوات: تذكير بالتلقيح ضد الكزاز وشلل الأطفال إلى جانب الدفتيريا والسعال الديكي.
15 سنة: تذكير بالتلقيح ضد الكزاز وشلل الأطفال وكذا الدفتيريا.

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا